جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

تفعيل قانون تفضيل المنتج المحلي.. مطالب «اتحاد الصناعات» لتطوير القطاع

طالب محمد السويدى، رئيس اتحاد الصناعات، الحكومة بضرورة تفعيل قانون تفضيل المنتج المحلي رقم 5 لسنة 2015، فى ظل رد بعض الجهات الحكومية على الشركات بأن القانون لا ينطبق عليهم.

تطبيق قانون تفضيل المنتج المحلي

وأضاف السويدى، فى كلمة خلال جلسة “خارطة طريق لتطوير قطاع الصناعة: تحديات وآليات تحفيز القطاع”، خلال فعاليات المؤتمر الاقتصادى، أن تطبيق القانون سوف يساهم فى تقليل الواردات بشكل أكبر خلال المرحلة المقبلة.

وأوضح أن دعم الصادرات شئ أساسى بالنسبة للشركات، فى ظل كوْنها السند الأساسى للاقتصاد المصرى.

لافتا إلى ضرورة عدم اتخاذ قرارات سريعة بفرض رسوم على الشركات، لتفادى حدوث اضطراب فى سلاسل الإمداد، حيث يجب الرجوع إلى الجهات المتضررة أو المستفيدة من القرار لاستطلاع رأيها.

دوران عجلة الإنتاج

وأوضح أن بعض الجهات من الممكن أن تصدر قرار بدون دراسة الأثر على الاقتصاد، وبالتالى مواجهة المصانع لبعض العقبات، وهو ما يسعى الاتحاد إلى تفاديه لاستمرار دوران عجلة الإنتاج.
وقال إن القطاع الصناعى استفاد من جائحة كورونا من خلال البدء فى توفير بدائل محلية وزيادة القيمة المضافة للمنتجات، إلا أن ضوابط ترشيد الاستيراد كانت صادمة ومفاجئة ولم تستطيع الصناعة تحمّلها.
وأضاف أن كل الشركات ليس لديها بطاقة استيرادية وتعتمد فى توفير بعض احتياجاتها التى تستورد من الخارج على بعض التجار كى تستمر فى الإنتاج.

Ads

منظومة فحص المنتجات

وكشف رئيس اتحاد الصناعات، أنهم يدرسون مع وزارة التعليم العالى أن تكون الجامعات جزءا من منظومة فحص المنتجات قبل التصدير إلى الخارج للاستفادة من القيمة العلمية الموجودة بها.

وأوضح أن العمالة الفنية من أبرز التحديات التى تواجه الصناعة فى مصر، لذلك يعمل الاتحاد مع وزارتى التربية والتعليم والتعليم العالى على أن يكون للقطاع الخاص دور أساسى فى تنمية القدرات البشرية.

وطالب السويدى وزير المالية بإجراء مقاصة بين مستحقات وديون الشركات لدى وزارة المالية وجهاتها التابعة، ما يساعد الشركات فى العديد من الأمور.

أراضي للمستثمرين

وطالب بعدم إعطاء الأراضي للمستثمرين بالمجان، ولكن يدفع المستثمر مبلغ محدد لحين بدء الإنتاج الفعلى على أن ترد تلك القيمة لاحقًا من خلال آليات محددة، وإذا لم يبدأ الإنتاج يعاقب صاحب الأرض.

كما أكد ضرورة توفير سكن للعمال فى المناطق الصناعية الجديدة، نظرًا للتكلفة العالية لنقل العمال، أو توفير أراضى للمستثمرين لبناء وحدات سكنية عليها.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس