جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

تعرف على أبرز السفن العابرة لقناة السويس.. توفر عشرات الأيام مقابل الممرات البديلة

كشف تقرير نشره مجلس الوزراء اليوم عن قناة السويس ، أن القناة توفر عشرات الأيام للسفن في مقابل الممرات البديل، فيما سلط الضوء على أبرز السفن العابرة لقناة السويس خلال عام 2021.

أبرز العابرة لقناة السويس

وأشار التقرير الذي نشره المركز الإعلامي لمجلس الوزراء اليوم، أنه عبرت خلال شهر أغسطس كل من سفينة الحاويات العملاقة ” EVER جاري” والتي تعد أكبر سفينة حاويات في العالم، وعبرت في أولى رحلاتها البحرية ضمن قافلة الجنوب بالمجرى الملاحي الجديد للقناة، وكذلك عبرت بنجاح سفينة الحاويات البنمية العملاقة EVER GIVEN في أول عبور لها مرة أخرى بعد الأزمة ضمن قافلة الشمال.

كما شهد شهر أغسطس 2021 عبور السفينة GlOBAL MERCY والتي تعد أكبر وأحدث مستشفى مدني عائم في العالم في أولى رحلاتها البحرية، بينما شهد شهر ديسمبر من نفس العام عبور سفينة الحاويات العملاقة “EVER AIM” في أولى رحلاتها البحرية ضمن قافلة الجنوب بالمجرى الملاحي الجديد للقناة.

 

الفرق بين قناة السويس ورأس رجاء الصالح

Ads

وجاء في التقرير أن قناة السويس توفر عشرات الأيام للسفن في مقابل الممرات البديلة، مشيراً إلى مقارنة بين قناة السويس مقابل طريق رأس الرجاء الصالح، حيث ذكر أن الطريق من جدة إلى بيرايوس يستغرق 4 أيام خلال قناة السويس مقارنة بـ 36 يوماً خلال طريق رأس الرجاء الصالح، ليصل بذلك الوقت المتوفر إلى 32 يوماً بنسبة 88% من وقت الرحلة.
هذا ويستغرق الطريق من رأس تنورة إلى نيويورك 25 يوماً خلال قناة السويس مقارنة بـ 35 يوماً خلال رأس الرجاء الصالح ليصل الوقت المتوفر إلى 10 أيام بنسبة 30% من وقت الرحلة، كما يصل الطريق من رأس تنورة إلى روتردام لـ 19 يوماً خلال قناة السويس مقارنة بـ 33 يوماً خلال رأس الرجاء الصالح، ليصل الوقت المتوفر لـ 14 يوماً بنسبة 42% من وقت الرحلة.

أهمية طريق قناة السويس

وفي سياق متصل، يستغرق الطريق من طوكيو إلى روتردام 29 يوماً عن طريق قناة السويس مقارنة بـ 38 يوماً خلال رأس الرجاء الصالح، ليصل الوقت المتوفر إلى 9 أيام بنسبة 23% من وقت الرحلة.
وبالنسبة للمقارنة بين قناة السويس وقناة بنما، لفت التقرير إلى أن الطريق من كولمبو إلى نيويورك يستغرق 23 يوماً من خلال قناة السويس مقارنة بـ 37 يوماً خلال قناة بنما، ليصل عدد الأيام المتوفرة لـ 14 يوماً بنسبة 39% من وقت الرحلة.
وفيما يتعلق بالطريق من سنغافورة إلى نيويورك فيستغرق 26 يوماً عن طريق قناة السويس مقارنة بـ 32 يوماً خلال قناة بنما، ليصل الوقت المتوفر إلى 6 أيام بنسبة 19% من وقت الرحلة، بينما يستغرق المرور عبر الطريق البري طريق كراتشي/الشارقة – ميرسن من 8 لـ 12 يوماً مقابل 7 أيام فقط عن طريق قناة السويس، ليتراوح الوقت المتوفر من يوم إلى 5 أيام بنسبة 41% من وقت الرحلة.

اقرا المزيد: وزير المالية: هدفنا توطين الخبرات العالمية المتميزة وتعميق الإنتاج المحلى فى سك العملات

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس