جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«تسعير الأرز» يتسبب في اختفاء الأنواع الفاخرة من الأسواق

اختفت بعض الأنواع الفاخرة من الأرز من الأسواق، عقب قرار الحكومة بتحديد أسعار الأرز، وتراوحت أسعار هذه الأصناف قبل تحديد السعر من 19 إلى 25 جنيها للكيلو.

سعر الأرز

ووفقا لمتعاملون بأسواق الأرز يرجع سبب اختفاء الأنواع الفاخرة إلى ارتفاع سعر الأرز بعد تعبئته إلى ما يقرب من 15 جنيها وتحتاج الشركات المنتجة إلى بيع السلعة بنحو 16 جنيها حتى تحقق أرباح تجعلها تستمر على التواجد في السوق.

وعقب تحديد سعر الأرز بقرار حكومي أصبح من الضروري على هذه الشركات سحب هذه الأكياس من الأسواق لتعديل السعر عليها وهو ما تسبب أيضا في اختفاء هذه الأصناف من السوق.
وقال عمرو عصفور، عضو شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية للقاهرة، لـ”الاستثمار العربي” إن معروض الشركات الكبرى اختفى عقب القرار الحكومي بتعديل السعر، لقيام هذه الشركات بتغيير السعر على العبوات، إذ كان يباع الأرز بحوالي 22 جنيها للكيلو وأصبح يباع بـ 15 جنيها.
وأوضح أن بعض الشركات تقوم بتغيير أسماء منتجاتها وطرح السلعة باسمين مختلفين، رغبة في تحقيق الأرباح والاستمرارية في الأسواق .

Ads

اقرأ المزيد : «التموين» توقع عقود أكبر مشروع قومى لإنشاء مستودعات استراتيجية الثلاثاء المقبل

الأرز المعبأ والسائب

وكان مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أصدر قرارا في 8 سبتمبر الجاري بتحديد حد أقصى لسعر الأرز الأبيض بالأسواق، على ألا يزيد سعر الأرز المعبأ عن 15 جنيهًا والسائب عن 12 جنيهًا.
تطرح منافذ وزارة الزراعة تخفيضات علي جميع المنتجات بقيم تتراوح بين 20 و25% لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين ومن بينها أسعار الأرز وأسعار الفول.
وعلى مدار الأيام الماضية، واصلت أسعار الأرز للجملة قفزاتها المتتالية في السوق المحلية لدى تجار الجملة، بينما استقرت لدى المستهلك، إذ صعدت أسعار الأرز الأبيض والأرز الشعير بشكل متتال
وشهدت أسعار الأرز انخفاضا على مدار الأيام الماضية حيث وصل انخفاض سعر الأرز إلى ذروته اليوم الجمعة خاصة بعد قرار الحكومة بتثبيت سعر الأرز المعبأ ١٥ جنيها والأرز السائب غير المعبأ بـ 12 جنيها.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس