جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

تستقبل سفن عملاقة بطول 400 م.. مدبولي يتفقد أعمال محطة حاويات «هاتشيسون»

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، الموقف التنفيذي لأولى محطات مشروع تطوير الميناء (محطة حاويات “هاتشيسون”)، التي تم تسليمها في يوليو 2023 لأكبر مشغل محطات حاويات على مستوى العالم .

وفي هذا الإطار، أشار وزير النقل كامل الوزير إلى أن المحطة يبلغ طولها 2600 م ومساحتها الإجمالية 1.6 مليون م٢.

بينما تبلغ الطاقة الاستيعابية لها 3.5 مليون حاوية مكافئة/ سنويا ومن المخطط أن تسمح المحطة باستقبال سفن عملاقة بطول 400 متر.

وأعلن الفريق كامل الوزير أن خطة الوزارة تستهدف شراكات إستراتيجية مع كبرى شركات إدارة وتشغيل محطات الحاويات العالمية والخطوط الملاحية.

وذلك لضمان وصول وتردد أكبر عدد ممكن من السفن العالمية على الموانئ المصرية ومضاعفة طاقة تشغيل الموانئ والتوسع في تجارة الترانزيت.

مشروعات منطقة السخنة

جاء ذلك خلال جولة مصطفى مدبولي رئيس الوزراء التفقدية لعدد من المشروعات بمنطقة السخنة الصناعية.

حيث أكد رئيس مجلس الوزراء أن هذه الزيارة تأتي في إطار الاهتمام الذي توليه الدولة لتنمية وتطوير المنطقة الاقتصادية، المرتبطة بمحور قناة السويس.

علاوة على توفير مختلف الامكانات والخدمات بها، لتعزيز قدرتها على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية في القطاعات المتنوعة.

وبدأ الدكتور مصطفى مدبولي جولته بتفقد مشروع تطوير ميناء السخنة، الذي يعتبر أحد المكونات الرئيسية للممر اللوجيستي السخنة / الدخيلة.

والذي يأتي في إطار توجيهات رئيس الجمهورية، بتنفيذ مشروع إنشاء محور السخنة – الإسكندرية اللوجيستي المتكامل للحاويات للربط بين البحرين الأحمر والمتوسط.

محطة حاويات  هاتشيسون

كما تابع مدبولي ومرافقوه الموقف التنفيذي لأولى محطات مشروع تطوير الميناء (محطة حاويات “هاتشيسون”)، التي تم تسليمها في يوليو 2023 لأكبر مشغل محطات حاويات على مستوى العالم .

Ads

التطورات بميناء السخنه

وخلال جولته بالميناء، استمع رئيس الوزراء ومرافقوه لعرض تقديمي من اللواء محمد خليل، مدير مشروع تطوير الميناء، حول الموقف الحالي للمحطة بعد التسليم لهاتشيسون.

حيث تم الانتهاء من أعمال الجسات، وجار البدء في تنفيذ أعمال البنية الفوقية للمحطة.

وفي هذا السياق، أكد وزير النقل على تنفيذ أعمال البنية الفوقية برصيف 100 على التوازي مع الأعمال التي يتم تنفيذها حاليا، مثلما يحدث في محطة السخنة، وذلك لسرعة الإنجاز.

محطة حاويات ميناء السخنة

وأضاف أن مشروع إنشاء البنية الفوقية وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة للحاويات بميناء السخنة يأتي في إطار المخطط الشامل لاستكمال تطوير ميناء السخنة الجاري تنفيذه، ليصبح أكبر ميناء محوري على البحر الأحمر.

5 أحواض وإنشاء أرصفة

هذا وأوضح مدير مشروع التطوير بالميناء أن إجمالي مساحة الميناء يبلغ 25 كم2، مضيفا أن الأعمال الجاري تنفيذها تتمثل في إنشاء 5 أحواض جديدة وإنشاء أرصفة بطول 18كم بعمق 18م لتصبح إجمالي أطوال الأرصفة بالميناء 23 كم.

كما يتم إنشاء ساحات التداول بمسطح 9.2 كم2 ليصبح إجمالي الساحات 11.2 كم2 ، بالإضافة إلى مناطق لوجيستية بمساحة 5.2 كم2.

خطوط سكك حديد

كما يتم إنشاء خطوط سكك حديدية بطول 17 كم ليصبح إجمالي خطوط السكك الحديدية بالميناء 22 كم متصلة بالقطار الكهربائي السريع السخنة/ العلمين /مرسى مطروح.

فيما أضاف مدير المشروع أنه يتم أيضا إنشاء شبكة من الطرق الداخلية بطول 17 كم رصف خرساني 3 حارات/ اتجاه، ليربط بين الأرصفة والميناء ككل.

وذلك بما يسهم في القضاء على أي تكدسات مستقبلًا داخل الميناء، بالإضافة إلى إنشاء حواجز أمواج بطول 3270 مترا.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس