جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

تراجع التجارة البريطانية وخسارتها 16.7 مليار دولار خلال أكتوبر بسبب بريكست

أظهرت بيانات اقتصادية جديدة نشرت امس الاثنين, تراجع التجارة البريطانية وخسارة تجارة بريطانيا من السلع مقدار 16.7 مليار دولار خلال اكتوبر الماضي. وترجع تلك الخسارة الي خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي مع تراجع الصادرات والورادات البريطانية مقارنة مع باقي الدول.

تراجع التجارة البريطانية

وأعلن مركز الاصلاح الاوروبي ان خروج بريطانيا من الاتحاد أدي الي تراجع التجارة البريطانية و خفض حجم التجارة من السلع بنسبة 15.7% خلال اكتوبر الماضي.

وكانت تكلفة خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي ما بين 11% الي 16% منذ خروجها رسميا في يناير الماضي وتاتي هذا النسبة دون احتساب تكلفة الخسارة الفعلية للمملكة البريطانية منذ اعلان عزمها علي الخروج من الاتحاد الاوروبي.

Ads

وتضرر مجال التجارة البريطاني نتيجة توقيعها اتفاقية التجارة الحرة بينها وبين الاتحاد الاوروبي لتحل محل عضويتها في الاتحاد وتقلل الاضرار الاقتصادية التي من الممكن ان تنتج من خروج بريطانيا ولكن تضمنت الاتفاقية الي اخضاع السلع البريطانية للتفتيش ولاجراءات ادارية مختلفة مما ادي الي تضرر الصادرات والواردات البريطانية.

قام  مركز الإصلاح الأوروبي بأعداد  نموذج لمتابعة أداء الاقتصاد البريطاني على أساس مقارنته بأداء اقتصادات كانت قريبة منه حتى ديسمبر 2019 قبل تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد.

وتتضمن البيانات التي يتابعها المركز نمو إجمالي الناتج المحلي والسكان ومعدل التضخم والناتج الصناعي كنسبة من إجمالي الناتج المحلي. ويجمع المركز بيانات من دول منها الولايات المتحدة وألمانيا واليونان ونيوزيلندا والسويد.

 

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس