جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«تخزين البيض».. أزمة جديدة تهدد برفع الأسعار

قال عبد النبي محمد، سكرتير شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية للقاهرة، إن السوق يشهد حاليا ظاهرة تخزين البيض نظرا لارتفاع أسعار الأعلاف مع تراجع المعروض من البيض والدواجن خلال الفترة القادمة.

تخزين البيض

وأوضح في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي” إن ظاهرة تخزين البيض تظهر على غرار تخزين السلع الرئيسية التي ارتفعت أسعارها ومنها الأرز والسكر.

ويشهد سوق البيض والدواجن ارتفاعا بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف ونقص المعروض منها، إذ يوجد شحنات من الأعلاف ومستلزماتها بالموانئ لم يتم الإفراج عنها.
وارتفعت أسعار البيض والدواجن خلال الفترة الحالية، كما أن هناك توقعات بمزيدا من الارتفاعات خلال الفترة القادمة.

وسجل سعر البيض الأحمر اليوم 76 جنيها للكرتونة، ووصل سعر الأبيض إلى 80 جنيها، أما سعر البيض البلدي فوصل إلى 90 جنيها.

إنتاج مصر من البيض

وأعلن تقرير سابق أصدرته وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن إنتاج مصر من بيض المائدة سجل 14 مليارا، كما يسجل إجمالي حجم إنتاج القطاع التجاري من الدواجن 1.4 مليار طائر، بينما ينتج القطاع الريفي حوالي 320 مليون دجاجة.

Ads

الإفراج عن الأعلاف

وطالب سكرتير شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية للقاهرة، بتدخل الحكومة للإفراج عن شحنات الأعلاف بالجمارك، إذ يعرض منتجي الدواجن عن دخول قطعان جديدة بسبب نقص الأعلاف.

طن العلف

وأضاف أن المربين يبيعون الفراخ قبل اكتمال نموها، والأمر سينعكس خلال الفترة المقبلة على الأسعار، كما أن طن العلف ارتفع من 8 آلاف إلى 16 ألف جنيه، والذي كان يباع بـ11 ألف وصل إلى 24 ألف جنيه.

سعر طن الصويا

وسجل طن فول الصويا 20 ألف جنيه، مع اختفائها من الأسواق، لانعدام المعاملات الاستيرادية وتعد الصويا والذرة من أبرز مكونات الأعلاف التي تباع بصورة نهائية سواء للدواجن أو الماشية.

استيراد خامات الأعلاف

كانت عملية استيراد خامات تصنيع الأعلاف مثل الذرة والصويا قد توقفت لمدة شهر كامل على خلفية الإضرابات في سوق الدولار عالميا ومحليا.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس