جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

تحالف مصري إماراتي لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستثمارات ملياري دولار

يستعد تحالف مصري إماراتي لتوقيع مذكرة تفاهم جديدة يوم الأربعاء المقبل مع الحكومة المصرية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بطاقة 2 جيجاوات

ويضم التحالف”مصدر” الإماراتية وشركات تابعة و”حسن علام” المصرية وباستثمارات تتجاوز مليارَي دولار

ووفقاً لهشام الجمل مدير عام “إنفينتي إنيرجي” في تصريحات له لـ”الشرق” أضاف أن المشروع الجديد يأتي ضمن مشاريع الطاقة التي تستهدفها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

الهيدروجين الأخضر

تأتي الاتفاقية الجديدة لإنتاج الهيدروجين الأخضر بعد أسبوع من توقيع اتفاقية بين كل من شركة “إنفينتي باور” المشتركة بين “مصدر” الإماراتية بنسبة 49% و”إنفينتي إنيرجي” المصرية بنسبة 51%.

وذلك إلى جانب شركة “حسن علام للمرافق” والحكومة المصرية لمشروع جديد لطاقة الرياح في جنوب مصر بطاقة 10 جيجاوات باستثمارات تصل إلى 12 مليار دولار.

مؤتمر المناخ

والتي تم توقيعها على هامش أعمال الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف (COP27) الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ.

Ads

وقال الجمل إنه  “من المرتقب توقيع الاتفاقية النهائية للمشروع المصري الإماراتي لطاقة الرياح في جنوب مصر بطاقة 10 جيجاوات قبل نهاية العام”.

بالإضافة إلى أن “المشروع سيكون في أسوان أو الأقصر.. وسيتم تخصيص الأرض بنظام حق الانتفاع”.

المرحلة الأولى من مشروع الرياح

كشف الجمل أنه سيتم تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع طاقة الرياح جنوب مصر خلال 18 شهراً بطاقة تتراوح بين 1500-2000 ميجاوات باستثمارات لا تقل عن مليارَي دولار.

كذلك كشف الجمل عن توقيع مرتقب لاتفاقية بعد انتهاء مؤتمر كوب 27 لمشروع طاقة رياح في جبل الزيت بطاقة 320 ميجاوات واستثمارات لا تقل عن 320 مليون دولار.

وأوضح الجمل اهتمام شركته بالاستثمار في مشروعات الطاقة المتجددة بأفريقيا بدول مثل السنغال وجنوب أفريقيا وكينيا وناميبيا.

الممر الأخضر

وتسعى مصر من خلال “مبادرة الممر الأخضر”، لتنفيذ شبكة مخصصة لمشاريع الطاقة المتجددة، بما يسهم في تحقيق هدف البلاد المتمثل في ضمان تشكيل الطاقة المتجددة 42% من مزيج الطاقة بحلول عام 2035.

 

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس