جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«تجارية دمياط»: زيادة تكلفة استيراد الأخشاب ترفع أسعار الأثاث بنسبة 3%

شهدت جميع المواد الخام المستخدمة فى صناعة الأثاث، زيادة في الأسعار وصلت فى بعض الأحيان إلى 100% لبعضها، وارتفعت أسعار الأخشاب بنسبة 15%، ما انعكس على زيادة أسعار الأثاث.

ارتفاع أسعار الشحن

وقال محمد الزيني، رئيس الغرفة التجارية بدمياط، إن أسعار الأخشاب شهدت ارتفاع يتراوح من 10 إلى 15% نظرا لارتفاع أسعار الشحن ودخول عدد كبير من الدول إلى مجال التصنيع عقب تخفيف إجراءات الإغلاق أثر إنتشار فيروس كورونا، مما قلل حجم المعروض عالميًا من الأخشاب وبالتالي رفع أسعارها .
وأشار الزيني إلى أنه يتم استيراد الأخشاب من روسيا، فنلندا، أوكرانيا ومن الكتلة الشرقية بوجه عام ، وأنه لا يتم يوجد مادة خام للاخشاب محليا، وأن ارتفاع أسعار استيراده تنعكس على أسعار الأثاث خلال الفترة القادمة وفقا لنسبة الأخشاب داخل كل غرفة، إذ لم تعد الغرفة تصنع من الأخشاب فقط إذ يدخل في تصنيعها الزجاج والحديد، وسيتراوح ارتفاع أسعار الغرفة من 2 إلى 3 %.

وأشار إلى أهمية زيادة العمل والإنتاج للخروج من تلك الأزمة وخاصة وأن الغرفة لم تقف موقف المتفرج فى تلك الأزمة بل على العكس قمنا باتخاذ عدد من الإجراءات وفى عدد من الاتجاهات حيث قمنا بعمل عدد من الزيارات مع سفراء الدول المصدرة لتلك المواد الخام وفى سبيلنا لعمل أكثر من بروتوكول تعاون مع عدد منهم مثل دوله بيلاروسيا وذلك من أجل استيراد الأخشاب مقابل تصدير الأثاث.

 

اقرأ المزيد : «بدوي نجيلة» مدربًا في مبادرة «إعداد العاملين بالقطاع العقاري»

 

ارتفاع أسعار الأثاث

ومن جانبه قال محسن التاجورى، رئيس شعبة الأخشاب وعضو شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، إن هناك زيادة في أسعار الأخشاب خلال الفترة الماضية، وهو ما يساهم فى زيادة معدلات الركود فى القطاع.

وأوضح التاجوري، أن السبب فى ذلك يرجع إلى ارتفاع تكاليف الشحن وارتفاع تكلفة شحن الحاويات، وأن هناك الصين أصبحت منافسًا شرسًا فى مجال الأخشاب، وتقوم الصين باستيراد كميات كبيرة حول العالم فى الفترة الاخيرة.

وأشار إلى أن خشب السويدي ارتفع من 7500 للمتر المكعب إلى 10000 جنيه فى الفترة الأخيرة، والذي يدخل فى العديد من العمليات الإنتاجية مثل المقاولات وصناعة الموبيليا والبناء.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس