جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«تجارية القاهرة»: لولا الصوب الزراعية لتخطى سعر الطماطم حاجز الـ17 جنيه

قال حاتم النجيب، عضو شعبة الخضراوات والفاكهة بالغرفة التجارية للقاهرة، إن ارتفاع أسعار الطماطم يرجع إلى عدم استقرار الأحوال الجوية والتغيير السريع في الطقس خلال اليوم الواحد، أن التوسع الرأسي في المشروعات الزراعية من خلال الصوب الزراعية تسبب في عدم تخطي أسعار الطماطم الـ17 أو الـ15 جنيه، خلال هذه الأيام، كما حدث في السنوات السابقة .

أزمة عالمية في أسعار الغذاء

وأشار إلى وجود أزمة عالمية في أسعار الغذاء بسبب انتشار متحوركورونا الجديد “أوميكرون” ولجوء الدول إلى اتخاذ قرارات الإغلاق التي رفعت أسعار شحن الأسمدة الزراعية ومدخلات الإنتاج.
وأوضح أن أسعار الطماطم تتراوح في اسواق الجملة من 3 إلى 4 جنيهات ، وفي أسواق التجزئة من 6 إلى 7 جنيهات ويمكن أن تصل إلى 9 جنيهات في بعض الأماكن ، ومن الممكن أن تستقر أسعار الطماطم خلال الشهر القادم حال استقرار الأحوال الجوية لنحو 10 أيام على الأقل.

اقرا المزيد : «التخطيط» توقع بروتوكول لتنفيذ برنامج تأهيل مقيّمي جائزة مصر للتميز الحكومي

مشروع الـ 100 ألف صوبة زراعية

وبدأت المرحلة الأولى من مشروع الـ 100 ألف صوبة زراعية بتكلفة بلغت نحو 40 مليار جنيه، ودشنت فى إطار مشروع “المليون ونصف المليون فدان”، وكانت نقطة انطلاق المشروع القومي فى أوائل شهر يونيو الماضي عام 2016.
وبحسب تصريحات سابقة للسيد القصير وزير الزراعة، فإن مصر تستورد بقيمة 2 مليار جنيه تقاوي من الخارج سنويًا، فكان مشروع 100 ألف صوبة زراعية يد الدولة المصرية للحد من الاستيراد، والسيطرة على احتكار بعض الشركات على أسعار هذه التقاوي خلال السنوات القادمة.

مردود اقتصادي

وتستهدف الدولة من إنشاء الصوب الزراعية تحقيق مردود اقتصادي، من خلال زيادة الإنتاج والمساحة المستغلة، إذ إن تلك الصوب تستهلك بين 60 و70% فقط من كميات المياه التى تحتاجها الزراعات التقليدية المكشوفة، كما تنتج حاصلات زراعية عالية الجودة وفى غير موسمها الطبيعي، وتساعد على زيادة الإنتاج التكاملى من محاصيل الخضر والفاكهة فى الأسواق.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس