جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

تأكيدًا لـ «الاستثمار العربي».. «التموين» تعلن زيادة سعر الزيت إلى 25 جنيهًا للتر

أعلن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة، عن ارتفاع سعر الزيت التمويني عبوة اللتر إلى 25 جنيهًا، بدلاً من 21 جنيهًا، والعبوة حجم 800 مللي بسعر 20 جنيهًا بدلاً من 18 جنيهًا.

انفراد “الاستثمار العربى” بزيادة سعر الزيت

وقال يحيى كاسب، رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية بالجيزة، لـ”الاستثمار العربي”، الأسبوع الماضي، إن أسعار زيت الطعام سترتفع خلال الفترة المقبلة، نظرًا لتوقف الدولة عن الاستيراد، موضحًا أن أسعار الزيت سترتفع خلال فصل الشتاء بـ20 %، وتنخفض مجددًا بدايةً مارس من كل عام.

ارتفاع الأسعار العالمية

وأوضح كاسب أن خالد حنفي، وزير التموين السابق، قام بتأمين مخزون من زيوت الطعام، في عام 2014 ، لمقابلة الاحتياجات المحلية خلال فصل الشتاء، الأمر الذي تسبب في عدم ارتفاع الأسعار خلال عامين متتالين، في حين لم يؤتي هذا التخزين ثماره حاليًا بسبب ارتفاع الأسعار العالمية.

 

 

 

اقرأ المزيد : سعر السكر يكسر حاجز الـ11 ألف بزيادة 750 جنيه للطن

 

 

لماذا ارتفع سعر الزيت؟

وأشار المصليحي، خلال مؤتمر صحفي، إلى أن ارتفاع أسعار الزيت التمويني يعمل على استمرار عملية الإنتاج وتوافر السلعة وإمكانية الرقابة.

اتفاق بين وزارتى التموين والزراعة

Ads

واشار الى أنه تم الاتفاق مع وزارة “الزراعة” على زراعة 250 ألف فدان زيت عباد شمس وصويا، حيث تعاقدت المصانع التابعة للوزارة مع الزراعة.

 

توافر الزيت

ولفت إلى أنه تم الاجتماع مع اللجنة العليا للزيت للتأكد والاطمئنان على توافر الزيت، منوهًا إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من الزيت يكفي حتى 5 شهور.

 

السعر العالمي للزيت

ونوة الوزير إلى أن السعر العالمى للزيت سجل ارتفاع من 916 إلى 1430 دولار ، أي ارتفع من 14 إلى 21 ألف جنيهًا، وبالتالي كان لابد من اتخاذ قرار بتعديل سعر الزيت، ليصل سعر لتر الزيت اعتبارا من نوفمبر المقبل ليصل إلى 25 جنيهًا.

 

استيعاب الأمور واستمرار العملية البيعية

وأشار إلى أن الوزارة تمتلك 40% من زيت الخليط في مصر، مؤكدًا أنه لا يمكن أن يتم إجبار تاجر أو صانع على البيع بالخسارة، موضحًا أننا أمام خيارين، إما استيعاب الأمور واستمرار العملية البيعية واستمرار وصول السلع للمواطن، أو حدوث تشوهات في السعر ، مشيرًا إلى ارتفاع أسعار السلع منذ يناير مثل السكر والزيت، ثم القمح، خلال الأربع شهور الماضية.

 

واردات مصر من الزيت

وتستورد مصر نحو 95% من احتياجاتها من الزيوت النباتية سنوياً، أغلبها فى صورته الخام ثم يتم تكريره محلياً، وتستورد مصر نحو 5.7 مليون طن زيوت وبذوراً زيتية سنوياً، و2 مليون طن منها زيوت، و3.7 مليون طن بذور، بتكلفة إجمالية تتجاوز 25 مليار جنيهًا، وفقاً لتقديرات معهد بحوث المحاصيل الزيتية.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس