جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

بيع 12 ألف طن قمح روسى فى رابع جلسات البورصة السلعية بسعر 10 آلاف جنيه للطن

قامت هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين ببيع 12ألف طن قمح روسى فى رابع جلسات البورصة السلعية بسعر 10 آلاف جنيه للطن.

 جلسات البورصة السلعية

وقال مصدر بوزارة التموين والتجارة الداخلية، في تصريحات خاصة ل “الاستثمار العربي” إن 33 مطحن قاموا بشراء الكمية المعروضة من القمح من إجمالي 34 مطحن تقدمت للشراء خلال  جلسات البورصة السلعية .

وأضاف المصدر أن الوزارة تستهدف من طرح القمح الروسى فى البورصة السلعية توفيره لمطاحن الدقيق استخراج 72%، فى ظل أزمة الحرب الروسية الأوكرانية التى أثرت سلبا على أسعار القمح.

وأشار إلي أن البورصة مستمرة في عقد جلساتها يومي الاحد والاربعاء من كل أسبوع

وأوضح أن الوزارة ممثلة فى هيئة السلع التموينية كانت تتلقى الطلبات من أصحاب المطاحن الراغبين فى شراء القمح يدويا.

إلا أنه بعد زيادة أعداد الطلبات المقدمة من القطاع الخاص قرر وزير التموين عرض الفائض من القمح الروسى لدى الوزارة عبر منصة البورصة السلعية.

هدف البورصة

وقال إبراهيم عشماوى، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ورئيس البورصة السلعية، إن الهدف من البورصة السلعية الربط بين البائع والمشترى دون وسطاء، الأمر الذى سينعكس إيجابيا على الأسعار.

Ads

وأضاف أن هناك نظم متعددة للبيع من خلال البورصة السلعية، فهناك نظام المزايدة أو نظام الشراء المباشر، والنظام الذى تم استخدامه اليوم هو نظام عرض السلعة والكميات المتوفرة منها والسعر المراد الشراء به.

مخزون السلع

وأضاف عبد الغفار السلامونى، أن وزارة التموين والتجارة الداخلية لديها مخزون كبير من كافة السلع الغذائية.

أما مخزون القمح المخصص لإنتاج الخبز البلدي المدعم يتجاوز 5.1 أشهر.

حيث تنتج وزارة التموين خبز مدعم من 250 مليون إلى 270 مليون رغيف يوميا بسعر 5 قروش للرغيف .

فيما يتم صرفه لأصحاب البطاقات التموينية، حيث تتحمل الوزارة فارق التكلفة في إطار تخفيف العبء على المواطن تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية.

شركات المطاحن

وحتى تتمتع شركات المطاحن من الاستفادة من هذة (‏المتاجرة)، على منصة البورصة المصرية للسلع والاشتراك ‏كمشتري للأقماح في تلك المزايدات.

لذلك، يستوجب على ‏شركات المطاحن (الراغبة في التقدم على هذه المزايدات)، ‏التسجيل في عضوية البورصة المصرية للسلع أولاً، وذلك من ‏خلال الدخول على الرابط التالي:‏ من هنا 

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس