جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

بيع الخبز بالكيلو مقترح تتدرسه وزارة التموين.. كيف يستفاد المواطن منه؟

ظهرت بعض الشكاوي من نقص وزن الرغيف بعض المناطق، والذي يعتبر أهم مكونات غذاء الفرد يوميا؛ ولذلك تقدمت الشعبة العامة للمخابز بمقترح بيع الخبز بالكيلو.

وقال خالد فكري، المتحدث الرسمي للشعبة العامة للمخابز بغرفة القاهرة: “إن مقترح بيع الخبز بالكيلو تقدمت به الشعبة العامة للمخابز إلى وزارة التموين”.

وأشار لـ”الاستثمار العربي” إلى أن المقترح تتم دراسته من قبل وزارة التموين وهي المنوطة بدراسة القرار إصدار أليات تنفيذه .

وزارة التموين

وأوضح أن بيع الخبز بالكيلو سيحل أزمة نقص وزن الرغيف والتي تعاني منها بعض المناطق، مشيرا إلى أن أصحاب المخابز ملتزمون بتطبيق قرار وزارة التموين.

وقال عطية حماد، رئيس شعبة المخابز بالغرفة التجارية للقاهرة، “إن بيع الخبز بالكيلو مقترح لم يتم تنفيذه حيث أصحاب المخابز لايملكون قرار تطبيقه أم لا”.

فيما أشار إلى أن المستهلك يريد أن يصرف عدد الأرغفة الخاص به كاملة، وإن أقرت وزارة التموين العمل بالبيع بالكيلو فستلتزم المخابز ولا  عقبة أمامها في ذلك .

وقال عبدالله غراب، رئيس الشعبة العامة للمخابز، إن مقترح بيع الخبز بالكيلو جاء لحل مشكلة شكوى المواطنين من نقص وزن رغيف الخبز ببعض المناطق.

الخبز بسعر عادل

Ads

وأوضح أن اقتراح بيع الخبز بالكيلو يتطلب موافقة وزارة التموين، مشددًا على أنه سيساهم في ضمان حصول المواطن على الوزن الصحيح من الخبز بسعر عادل.

وأوضح غراب أنه على سبيل المثال يمكن أن يكون كيلو الخبز «وزن 100 جرام» يحتوي على 10 أرغفة، وبهذه الطريقة يمكن تحديد سعر كيلو الخبز بناءً على سعر رغيف الخبز الحالي.

وكانت وزارة التموين قد حددت وزن رغيف العيش المدعم، وهو 90 جراما وبنفس المواصفات القياسية للخبز المدعم الذي تنتجه وزارة التموين على منظومة الدعم التمويني والتي تشمل على ألا يقل قطر رغيف العيش عن 18 سنتيمترا، وأن يكون الرغيف غير ملتصق الشطرين وكامل الاستدارة والنضج، ومكتمل الاختمار.

الخبز السياحي

وقال عبد النبي عبد المطلب ، الخبير الاقتصادي ، إن بيع الخبز بالكيلو  مطلب قديم  تم طرحه خلال التسعينات  على غرار الدول المقدمة.

موضحا إن هذه الطريقة في بيع الخبز ستقضي على على الفساد في الخبز السياحي والسلع التموينية كما ستقدر الدولة على توفير الخبز بالمنافذ.

وأشار إلى أن المقترح يضمن تنفيذ الدولة  تعاهداتها بوثيقة مليكة الدولة من خلال تواجدها بشعبة المخابز ، ومن ثم تنفيذ إعادة هيكلة الدعم ووصول الدعم لمستحقيه، وكذلك القضاء على مشاكل الخبز السياحي البلدي والخبز الأفرنجي.

وكذلك أوضح أن بيع الخبز بالكيلو ينتج عنه توفير وقت وجهود الجهات الرقابية والتي ستتاكد من مطابقة الخبز للمواصفات من خلال الميزان فقط .

ويتم تنفيذه من خلال كتابة الوزن على كل عبوة وزن الخبز، وكذلك السعر وتاريخ الإنتاج.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس