جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

بوتين يقترح تسهيل الصادرات الغذائية مقابل رفع العقوبات الاقتصادية

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين انه مستعد تسهيل الصادرات الغذائية لحل أزمة نقص الغذاء العالمية. وارتفاع الأسعار في حالة رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة علي بلاده.

تفاقم أزمة الغذاء العالمية

وجاءت تصريحات بوتين في مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الايطالي ماريو دراغي وفق بيان أصدره الكرملين. وأبلغ بوتين رئيس الوزراء الايطالي ان تفاقم أزمة الغذاء العالمية نتج عن العقوبات المفروضة على روسيا.

وصرح بوتين عن نيته في التغلب علي أزمة الغذاء في حالة رفع القيود الغربية ذات الدوافع السياسية. ولم يحدد بوتين في حديثه اذا كان يتحدث عن الصادرات الروسية أم الأوكرانية.

ومن غير المرجح ان توافق الولايات المتحدة علي المحاولات الروسية لرفع العقوبات بسبب ما تقوم بي في أوكرانيا.

فتح الموانئ الأوكرانية

وطالب رئيس الوزراء الايطالي من بوتين خلال المكالمة الهاتفية ان يقوم بفتح الموانئ الأوكرانية أمام حركة الصادرات. كما أفاد بيان مكتب دراغي بأن الاتصال ركز علي حل مشترك لأزمة الغذاء.

Ads

وتنبأ بعض الدبلوماسيين إنه لن يكون هناك رفع سريع للعقوبات الروسية نظرا لاستمرارها في شن الحرب علي أوكرانيا التي دخلت في شهرها الرابع.

اقرأ المزيد : «وزير الزراعة»: الفجوة الغذائية بالدول الافريقية تبلغ حوالي 50 مليار دولار سنوياً

الأزمة الروسية الأوكرانية

وتبادلت روسيا وأوكرانيا الاتهامات بأن كل طرف هو المسئول عن وقف صادرات الحبوب . حيث أعلنت حكومة كييف ان روسيا قامت بزرع الالغام حول الموانئ الأوكرانية. كما اتهمت روسيا بأنها تقوم بسرقة مخازن الحبوب من المناطق المحتلة.

وقال متحدث البيت الأبيض ان ما تقوم به روسيا يفاقم أزمة الغذاء في العالم وان العقوبات المفروضة عليها من قبل الولايات المتحدة تستهدف الية بوتين الحربية. وأضاف أن العقوبات الاقتصادية لا تمنع تصدير السلع الزراعية سواء الروسية أو الأوكرانية كما انها لا تمنع المعاملات العادية الضرورية.

 تسهيل الصادرات الغذائية عبر البحر الأسود

وعلى صعيد آخر، تضغط دول عديدة، من بينها إستونيا وليتوانيا، من أجل استحداث نظام تحظى بموجبه سفن شحن الحبوب عبر البحر الأسود بمرافقة من السفن الحربية التابعة للدول الحليفة. بهدف ضمان عودة تدفق الصادرات الأوكرانية مرة أخرى. لكن هذا الأمر يتطلب إزالة الألغام حول الموانئ مبدئياً، وموافقة روسيا على السماح للسفن بالمرور الآمن.

وقال الكرملين في بيانه، إن بوتين ودراغي ناقشا الخطوات الروسية لضمان الشحن من الموانئ الأوكرانية. فيما قالت وزارة الدفاع الروسية، يوم الأربعاء، إنها ستفتح ممرين بحريين إنسانيين يومياً من موانئ البحر الأسود وبحر آزوف.

غير أن وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، قال في مؤتمر صحفي في دافوس هذا الأسبوع، إن بلاده تريد ضمانات بأن الممر الآمن، لن يُتيح للقوات الروسية دخول ميناء أوديسا ومهاجمة المدينة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس