جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

بنك إنجلترا يقرر تثبيت الفائدة عند 5.25%

قرر بنك إنجلترا تثبيت سعر الفائدة عند 5,25% للمرة الرابعة على التوالي خلال اجتماعه اليوم الخميس، والذي يعد الأعلى خلال 16 عامًا.

جاء هذا القرار في ظل ارتفاع معدل التضخم في إنجلترا بشكل غير متوقع إلى 4% على أساس سنوي في ديسمبر 2023،  كذلك ارتفاع أسعار الكحول والتبغ.

بينما ذكر أندرو بيلي محافظ البنك، أن المركزي البريطاني سيحتاج إلى “دلائل ومؤشرات حقيقية” بهدف الدفع تجاه تخفيض معدلات الفائدة قبل اتخاذ قرار مماثل.

بنك إنجلترا

كما أشار أن بنك إنجلترا سيستمر في متابعة الأوضاع الاقتصادية لتحديد المدة اللازمة للحفاظ على الفائدة عند مستوياتها الحالية.

من ناحية أخرى، أصدر الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أمس، قرارًا بالإبقاء على أسعار الفائدة للمرة الرابعة على التوالي، في أول اجتماع لتحديد السياسة النقدية في 2024، عند أعلى مستوياتها في 22 عامًا.

Ads

وهكذا ليواصل بذلك مراقبة تأثير مسار التشديد النقدي الذي بدأ منذ منتصف 2022 تقريبًا.

وقررت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في نهاية اجتماعها اليوم، الحفاظ على معدلات الفائدة عند نفس مستوياتها بين 5.25% و5.5% -والذي تم تحديده في شهر يوليو الماضي- للاجتماع الرابع على التوالي.

متوافقاً مع توقعات السوق، بعد أن أبقت على أسعار الفائدة في اجتماعاتها السابقة في ديسمبر وسبتمبر ونوفمبر.

أسباب قرار البنك الفيدرالي  الأمريكي

وجاء  قرار الاحتياطي الفيدرالي اليوم في ظل ميل مسؤولي السياسة النقدية لمتابعة تغلغل آثار التشديد النقدي في أرجاء النظام المالي، ومراقبة تقهقر التضخم.

خاصة في ظل تماسك الاقتصاد المدعوم بالاتفاق الاستهلاكي وسط استمرار قوة سوق العمل.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس