جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

بنسبة إنجاز 100%.. «سلامة الغذاء» تستجيب للشكاوى الواردة من منظومة الشكاوى الحكومية

صرح الدكتور طارق الهوبي رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، أن نسبة الاستجابة للشكاوى الواردة من منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة لمجلس الوزراء قد بلغت 100%. وذلك خلال الفترة من يناير وحتى ديسمبر 2022.

هيئة سلامة الغذاء

فيما أوضح الهوبي أن ذلك يأتي في إطار الجهود المستمرة التي تقوم بها الهيئة القومية لسلامة الغذاء تنفيذاً للتوجيهات الرئاسية بضرورة توفير غذاء صحي وآمن للمواطنين.

وكذلك بالتعاون الدائم بين منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة لمجلس الوزراء وإدارة الشكاوى بالهيئة القومية لسلامة الغذاء.
فقد تم التعامل مع إجمالي عدد ( 2260 ) شكوى، حيث بلغ عدد الشكاوى الفردية (1897) وعدد الشكاوى الجماعية (363) شكوى.

كما أشار إلى أنه جاري مراجعة وفحص عدد (11) شكوى فقط، وذلك عن العام الماضي 2022.

الهيئة القومية لسلامة الغذاء

وأكد رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء على سرعة تعامل فريق إدارة الشكاوى بالهيئة مع الشكاوى الواردة من منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة لمجلس الوزراء.

حيث تم دراستها وفحصها ومعالجتها لاتخاذ الإجراءات المناسبة وفقاً لطبيعة هذه الشكاوى.
وهو ما يشير إلى التنسيق الدائم والمستمر بين الجهتين، وينعكس بدوره إيجابياً على المواطن المصري وعلى منظومة سلامة الغذاء في مصر بشكل عام.
وفي سياق متصل خلال شهر يناير الجاري، وردت شكوى عبر منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة للهيئة القومية لسلامة الغذاء تفيد بحدوث حالات تسمم عقب تناول وجبات أحد المطاعم بمدينة الشروق.

تلوث وجبات المطاعم

وبفحص الشكوى من خلال فريق الشكاوى الخاص بالهيئة القومية الغذاء، وسحب عينات من المواد الغذائية المتداولة بالمطعم، تبين تلوث وجبات المطعم.

Ads

وذلك ببكتريا ممرضه، وكذلك تم الكشف عن وجود العديد من المخالفات الجسمية وعدم تطبيق الاشتراطات الأساسية للهيئة.

فيما تم اتخاذ الإجراءات القانونية المشددة حيال المنشأة المخالفة.
كما تم فحص إحدى الشكاوى ضد واحد من مصانع المخبوزات بالمنطقة الصناعية بمدينة العاشر من رمضان.

في حين تبين وجود مخالفات جسيمة متعلقة بالاشتراطات الأساسية للهيئة، مما ترتب عليه إجراء محضر قيد جنح أول العاشر من رمضان.

المجلس التصديري للصناعات الغذائية

وأوضح، رئيس الهيئة أنه تم مراعاة أن تكون هناك قواعد ارتكاز للاستراتيجية، خاصة في مرحلة تنفيذها، الأولى خلال الفترة من 2023/ 2025.

وجاء ذلك خلال الندوة التي ينظمها المجلس التصديري للصناعات الغذائية بالتعاون مع الهيئة، لاستعراض الاستراتيجية الجديدة لهيئة سلامة الغذاء.

الحصول على منتج أمن وصحي

وقال إن الفترة الحالية تشهد العديد من التحديات، نتيجة الأحوال العالمية المتغيرة والتي تفرض أوضاع جديدة، لابد من التعامل معها.

خاصة في ظل تسارع التغير في سلاسل الإمداد، وما تفرضه حركات الاندماج من متغيرات على سلاسل الإمداد، وكذلك تزايد الرغبة لدى المستهلك المصري في الحصول على منتج صحي وآمن.

بالإضافة إلى أن الهيئة لديها دور هام في رفع وعي المصنعين بالاشتراطات الأساسية الواجب توافرها، أثناء عمليات الإنتاج والتداول والطرح في الأسواق.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس