جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

بلينكن: بين أيدي حماس مقترح «سخي جدًا» نأمل أن يوافقوا عليه

أعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عن أمله في أن توافق حركة حماس على اتفاق هدنة وتبادل أسرى وصفه بأنه «سخيّ جداً»، وفقًا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال  بلينكن أن أمام حماس اقتراح سخي جدًا من جانب إسرائيل»، مضيفًا: «عليهم أن يقرروا، وعليهم أن يقرروا بسرعة. آمل أن يتخذوا القرار الصحيح.

رفح الفلسطينية

كما أوضح  معارضة واشنطن لهجوم إسرائيلي على رفح الفلسطينية، مبدياً تطلعاته لأن «تتخذ حماس القرار الصحيح» بشأن الهدنة في غزة.

وقال خلال الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض: “إن واشنطن لم تطلع على خطة من إسرائيل بشأن هجوم رفح توفر الحماية للمدنيين”.

Ads

حركة حماس

وحسبما ذكر مسؤول كبير في «حماس» لوكالة الصحافة الفرنسية أنه من المنتظر أن تُقدّم حركة «حماس» اليوم الإثنين، ردّها على مقترح للتوصل إلى هدنة في الحرب في غزة المحاصرة والمهدّدة بمجاعة، تشمل إطلاق سراح رهائن.

ومن المقرّر عقد اجتماع ثلاثي في القاهرة بين مصر وقطر و«حماس»، التي يرأس وفدها خليل الحية، عضو المكتب السياسي للحركة في قطاع غزّة والمنخرط بشكل كبير في المفاوضات.

وأشار إلى أن الأجواء إيجابيّة ما لم تكُن هناك عراقيل إسرائيليّة جديدة، إذ لا قضايا كبيرة في الملاحظات والاستفسارات التي تُقدّمها (حماس) بشأن ما تضمّنه الردّ» الإسرائيلي.

وقف إطلاق النار

وهذا المقترح صاغته مصر وأدخلت عليه إسرائيل تعديلات و من ثم عرض المقترح الجديد بعدما أصرّت «حماس» في منتصف أبريل /نيسان على وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزّة، وهو شرط ترفضه إسرائيل.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس