جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

بلينكن: الرصيف البحري في غزة سيكون جاهزًا خلال أسبوع

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، إن الرصيف البحري لنقل المساعدات إلى غزة سيكون جاهزًا خلال أسبوع من الآن.

أول شحنة مساعدات من الرصيف البحري

وأضاف بلينكن أن أول شحنة مساعدات تتجه مباشرة من الأردن إلى معبر بيت حانون ستغادر الثلاثاء.

وذكرت القيادة المركزية للجيش الأميركي في منشور على حسابها على منصة التواصل الاجتماعي “إكس”: “سيدعم الرصيف البحري الجهود الرامية إلى إيصال المساعدات إلى المدنيين في قطاع غزة”.

تكلفة الرصيف البحري

وأوضح البنتاغون، امس الإثنين، أن تكلفة بناء الرصيف البحري لن تقل عن 320 مليون دولار.

وبحسب مسؤول بالجيش الأميركي فإن إجمالي عمليات التسليم عبر الطريق البحري سيبلغ في البداية نحو 90 شاحنة يوميا، ويمكن أن يزيد بسرعة إلى حوالي 150 شاحنة يوميا.

اتفاق “سخي” أمام حماس

Ads

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد أعرب امس الإثنين، عن أمله في أن توافق حركة حماس على اتفاق هدنة وتبادل أسرى وصفه بأنه «سخيّ جداً»، وفقًا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال بلينكن أن أمام حماس اقتراح سخي جدًا من جانب إسرائيل»، مضيفًا: «عليهم أن يقرروا، وعليهم أن يقرروا بسرعة. آمل أن يتخذوا القرار الصحيح.

واشنطن تعارض الهجوم على رفح الفلسطينية

كما أوضح معارضة واشنطن لهجوم إسرائيلي على رفح الفلسطينية، مبدياً تطلعاته لأن «تتخذ حماس القرار الصحيح» بشأن الهدنة في غزة.

وقال خلال الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض: “إن واشنطن لم تطلع على خطة من إسرائيل بشأن هجوم رفح توفر الحماية للمدنيين”.

حركة حماس

وحسبما ذكر مسؤول كبير في «حماس» لوكالة الصحافة الفرنسية أنه من المنتظر أن تُقدّم حركة «حماس» اليوم الإثنين، ردّها على مقترح للتوصل إلى هدنة في الحرب في غزة المحاصرة والمهدّدة بمجاعة، تشمل إطلاق سراح رهائن.

ومن المقرّر عقد اجتماع ثلاثي في القاهرة بين مصر وقطر و«حماس»، التي يرأس وفدها خليل الحية، عضو المكتب السياسي للحركة في قطاع غزّة والمنخرط بشكل كبير في المفاوضات.

وأشار إلى أن الأجواء إيجابيّة ما لم تكُن هناك عراقيل إسرائيليّة جديدة، إذ لا قضايا كبيرة في الملاحظات والاستفسارات التي تُقدّمها (حماس) بشأن ما تضمّنه الردّ» الإسرائيلي.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس