جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

بلتون: عرض «سوديك» للاستحواذ على «O WEST» أقل من القيمة العادلة بنسبة 25%

يعتبر بنك إستثمار بلتون، عرض سوديك للإستحواذ علي اوراسكوم العقارية “أويست” أقل من القيمة العادلة بنحو 25%.

بلتون وصفقة سوديك

وقال علي عادل ؛ محلل القطاع العقاري ؛ ببنك إستثمار بلتون ؛ إن القيمة المبدئية لصفقة إستحواذ سوديك علي أويست منخفضة مقارنًة بصفقات القطاعات التي تمت قبيل ذلك.

بينما تم تقييم متر الأرض غير المستغل في مدينة O WEST بنحو 860 جنيه للمتر ؛ فيما كان عرض سوديك علي المدينة يقيم سعر المتر بنحو 1150 جنيه للمتر.

وفي هذا الإطار ؛ قدمت الدار الإماراتية ؛ عرض علي سوديك بقيمة 1250 جنيه للمتر.

أوراسكوم للتنمية مصر

بينما تلقت شركة أوراسكوم للتنمية مصر ؛ عرضًا مبدئيًا غير ملزم من شركة السادس من أكتوبر للتنمية والإستثمار ” سوديك ” المملوكة بنسبة 85.5% لشركة الدار الإماراتية والقابضة ADQ ؛ حتي تستحوذ علي كامل أسهم شركة أوراسكوم العقارية.

Ads

وتعد  أوراسكوم العقارية ؛ المالكة لمشروع owest ؛ والذي يتم تطويره علي مساحة 4.2 مليون متر مربع بغرب القاهرة. ويشمل ذلك عرض الشراء غير الملزم سعر شراء إرشادي ومبدئي بقيمة 2.46 مليار جنيه لإجمالي 100% من أسهم مال الشركة.

عرض سوديك

و أشار علي عادل ؛ محلل القطاع العقاري ؛ ببنك إستثمار بلتون ؛ إلى أن القيمة العادلة للعرض تحتاج إلى زيادة بنحو 20-25% .

فيما لفت إلى أن ” سوديك ” ؛ ستسفيد بصورة كبيرة من بنك الأراضي الغير مستغل الذي تتمتع به المدينة. وأكد علي إنه يضيف لها أراضي جديدة بالقاهرة. هذا بالإضتفة إلي ؛ الإقبال الكبير علي المشروع ومعدل تسليمات كبير ؛ مما يعكس الصورة الإيجايبية للمشروع.

لذلك، أكد عادل ؛ أن تلك الصفقة ستعيد تقييم القطاع الذي تتبعه أوراسكوم للتنمية مصر ؛ وسيتم إدراجها لمظلة القطاع السياحي أكثر من العقاري.

القطاع العقاري المصري

وتابع أن الصفقة تزيدمن وتيرة نشاطالإستحواذات في القطاع العقاري المصري ؛ فضًلا عن ؛ زيادة سيطرة الشركات الكبيرة علي السوق. والجدير بالذكر ؛ أن مجلس إدارة أوراسكوم للتنمية وافق علي السماح بإجراء الفحص النافي للجهالة علي الشركة بشكل حصري.

كما أكد المجلس ؛ علي إن العرض يخضع لإستيفاء العديد من الشروط ؛ حتي بذلك يتم إستكمال إجراءات فحص شامل نافي للجهالة علي الشركة. فضًلا عن موافقات شركة أوراسكوم للتنميةمصر وجميع الجهات الحكومية المختصة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس