جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

بقيمة 350 مليون دولار.. مصر تعتزم تنفيذ 4 محطات تحلية مياه بالقرب من رأس الحكمة

كشف عاطر حنورة رئيس وحدة الشراكة بين القطاعين العام والخاص بوزارة المالية إن الدولة  تعتزم طرح عطاء لإقامة 4 محطات لتحلية مياه البحر بتكلفة إجمالية 350 مليون دولار،  بالقرب من رأس الحكمة في منتصف يوليو.

مضيفاً بحسب وكالة أنباء  العالم العربي أن هناك 17 تحالفا تأهلوا للمناقصة منذ ما يقرب من العام، وهي التي سيتم إخطارها لسحب كراسات الشروط.

محطات تحلية المياه

Ads

كما ذكر أن الطاقة الإنتاجية المستهدفة من محطات تحلية المياه تتراوح بين 300 إلى 400 ألف متر مكعب يوميا من المياه الصالحة للشرب والاستخدام في مواقع منها منطقة الضبعة وأخرى قريبة من رأس الحكمة.

استثمارات أجنبية

فيما أشار حنورة  أن التحالفات المؤهلة تضم تكتلات خليجية وصينية وأوروبية ومصرية ومن بينها شركات كبيرة مثل “أكوا باور” السعودية و”أوراسكوم كونستراكشون” و”حسن علام” و”سامكريت” و”أحمد عبد الوارث للاستشارات الهندسية”.

موضحاً أن المحطات سيتم طرحها بنظام (بي.أو.تي)، اختصارا لنظام البناء والتشغيل ونقل الملكية، وهو إحدى أدوات الشراكة مع القطاع الخاص.

جدير بالذكر أن أعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، في وقت سابق أنه تم وضع خطة استراتيجية لتحلية مياه البحر حتى عام 2050، بطاقة 8.8 مليون م3 يوميًا، وتم تقسيمها إلى 6 خطط خمسية.

تحلية مياه البحر

وأضاف أن الخطة الخمسية الأولى للتحلية تستهدف إنتاج 3.4 مليون م3 يوميًا، وهو ما يمثل أكثر من ضعف طاقات محطات التحلية الموجودة حالياً في مصر.

وجاء ذلك خلال متابعة وزير الإسكان موقف تنفيذ محطات التحلية ضمن الخطة الاستراتيجية لتحلية مياه البحر، حتى عام 2050.

وكذا موقف تنفيذ مشروعات الإحلال والتجديد لشبكات مياه الشرب لتقليل الفواقد، وتحسين مستوي الخدمات المقدمة للمواطنين.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس