جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

بـ277.164 مليار جنيه.. البنك المركزي: تسوية 780.014 ألف عملية عبر مقاصة الشيكات خلال إبريل

أعلن البنك المركزي المصري، عن تسوية 780.014 ألف عملية عبر غرفة مقاصة الشيكات بالجنيه المصري، بقمية 277.164 مليار جنيه خلال شهر إبريل 2024.

تسوية 3.353 مليون عملية عبر غرفة مقاصة الشيكات خلال 2024

وأوضح المركزي في تقرر حديث له، أنه تم تسوية 3.353 مليون عملية عبر غرفة مقاصة الشيكات بالجنيه المصري خلال أول 4 أشهر من عام 2024، بقيمة 1.127 تريليون جنيه.

وتولى البنك المركزي إدارة وتشغيل نظام مقاصة الشيكات بعملات الجنيه المصري والدولار الأمريكي واليورو فقط حاليًا داخل جمهورية مصر العربية، والإشراف على عمليات المقاصة وتنظيمها ومعالجة المشاكل المتعلقة بها.

Ads

وأيضًا اتخاذ الإجراءات المناسبة في شأنها، وتحديد صافي الأرصدة الناتجة عن هذه العملية في وقت محدد لثلاث عملات منفصلة، ثم تنفيذ أوامر التسوية على نظام التسوية اللحظية، حيث يتم تداول حوالي 50 ألف شيك يوميًا.

خطة البنك المركزي المستقبلية

ويسعى البنك المركزي المصري في خطته المستقبلية للانتقال من النظام المعتمد على التبادل الورقي كأساس للمقاصة ومن ثم التسوية، إلى النظام الرقمي المعتمد على قيد إلكتروني والصورة الرقمية المؤمنة للشيك، ليتم تبادلها بين البنوك الأعضاء والتسوية على أساسها.

هذا بالإضافة لإمكانية إتاحة نظام مقاصة الشيك الإلكتروني.

ويأتي ذلك انسجامًا مع رؤية ورسالة البنك المركزي المصري وفي إطار خطته للتحول الرقمي الشامل الذي يشمل تطوير وتحديث البنية التحتية للسوق ومنها أنظمة الدفع والتي من أهمها نظام غرفة مقاصة الشيكات.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس