جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

بـ20 مليون طن سنويًا.. مصر ستصبح أكبر منتج للهيدروجين الأخضر في أفريقيا

أكد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أن مصر ستصبح أكبر منتج للهيدروجين الأخضر في القارة الإفريقية بـ20 مليون طن سنوياً.

الهيدروجين الأخضر

وأضاف “الثاني سيكون محور أفريقيا الجنوبية بـ17.5 مليون طن، في حين يُمكن للمغرب وموريتانيا أن ينتجا معاً 12.5 مليون طن”.

جاء ذلك خلال متابعة المركز للتقرير المنشور بوكالة بلومبرج الأمريكية، الذي أشار إلى الدراسة التي شارك في إصدارها بنك الاستثمار الأوروبي والاتحاد الأفريقي والتحالف الدولي للطاقة الشمسية.

وأوضح أن قارة أفريقيا لديها القدرة على إنتاج ما قيمته تريليون يورو من الهيدروجين الأخضر سنوياً بحلول عام 2035.

Ads

تصدير الوقود الأخضر

وتابع “مما يسمح لها بتصدير الوقود الأخضر وتعزيز الصناعة المحلية، وأنه من خلال تسخير إمكانات الطاقة الشمسية الهائلة يُمكن لعدد من الدول في القارة إنتاج الوقود بتكلفة أقل من 2 يورو لكل كيلوجرام بحلول عام 2030”.

وافترضت الدراسة أن الهيدروجين الأخضر سيُنتج في 3 محاور رئيسية في القارة؛ وهي مصر، ومحور شمال غرب أفريقيا في المغرب وموريتانيا، ومحور أفريقيا الجنوبية في ناميبيا وجنوب أفريقيا.

وأضافت الدراسة “أنه على الرغم من أن خطط إنتاج الهيدروجين الأخضر هي أكثر تقدماً في تلك الدول، إلا أن الجزائر ونيجيريا وموزمبيق لديها القدرة على بدء الإنتاج.

كما أن أفريقيا ستتمكن من تصدير نحو نصف هذه الكمية؛ ما من شأنه أن يمكنها من توفير ما يعادل 15 بالمائة من الغاز الحالي المستخدم في الاتحاد الأوروبي.

 

 

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس