جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

بـ 1.88 مليار دولار ..صندوق سيادي إماراتي يستحوذ على حصص في 5 شركات بالبورصة

محمد عبد الهادي: الصفقة العربية تعوض تخارج الأجانب من السوق وتدعم الاحتياطي النقدي الأجنبي
محمد جاب الله: الصفقة مؤسسية وليست تنفيذًا عاديًا.. واستقرار “التجاري الدولي” أعلى المقاومة 44 يدفعه نحو 48 جنيهًا
بهاء عبد النبي: “السبعيني” يتحرك بمنأى عن “الرئيسي” لأنه مؤشر “أفراد”

 

دعم قيام صندوق الثروة السيادي “القابضة ADQ -” المملوك لحكومة أبوظبي الإماراتية، بشراء حصصًا في خمس5 شركات مدرجة في البورصة المصرية – خلال تداولات اليوم الثلاثاء – بقيمة إجمالية بلغت نحو 1.88 مليار دولار، أداء المؤشر الرئيسي للسوق، “EGX 30″، مما حول المؤشر لتحقيق مكاسب تعادل ما قيمته 1.58%، بعد خمس جلسات من الهبوط المتوالي.

وباعت شركات، “البنك التجاري الدولي”، و”فوري للتكنولوجيا”، و”موبكو”، و”أبوقير للأسمدة”، و”الإسكندرية لتداول الحاويات” حصصًا من أسهمها للصندوق الإماراتي.

ووفقًا لبيانات البورصة، قام “البنك التجاري الدولي” بتنفيذ صفقات من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير على أسهم بعدد 340.096.135 سهم بمبلغ 911.45 مليون دولار.

ونفذت شركة “فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية” صفقة من الحجم الكبير على حقوق اكتتاب لعدد 201.603.746 حق بمبلغ 54.87 دولار أمريكي.
كما نفذت شركة “فوري” صفقة ذات الحجم الكبير على أسهم الشركة لعدد 215.124.316 سهم بمبلغ 68.5 مليون دولار.
كما تم تنفيذ صفقة على شركة “الإسكندرية لتداول الحاويات” ذات الحجم الكبير على أسهم الشركة لعدد 476.721.088 سهم بمبلغ 186 مليون دولار.
ونُفذت صفقة على أسهم شركة “أبوقير للأسمدة وللصناعات الكيماوية” ذات الحجم الكبير لعدد 271.573.655 سهم بمبلغ 391.9 مليون دولار.
وتم أيضًا تنفيذ صفقة على أسهم من شركة مصر لإنتاج الأسمدة لعدد 45.832.446 سهم بمبلغ 266.5 مليون دولار.


تعزيز قوة الاقتصاد المصري

بدايةً، قال محمد عبد الهادي، مدير شركة “وثيقة لتداول الأوراق المالية”، إن هذه الخطوه تُعد من الخطوات الهامة لدعم أداء البورصة المصرية واستقطاب المزيد من الصفقات، وكذلك لتعزيز قوة الاقتصاد المصري، بعد انخفاض ملحوظ في الاحتياطي النقدي الأجنبي من 41 مليار دولار إلى 37 مليار دولار.

إيقاف نزيف الاحتياطي النقدي الأجنبي

وأردف: “لذا فإن هذه الصفقة تُعد مؤشر اقتصادي يعكس أداء سوق المال، ويعمل على تقويته، كما أنها تعتبر إحدى بدائل إيقاف نزيف الاحتياطي النقدي الأجنبي، الذي أثر انخفاضه على الأسهم المصرية بسبب تخارج الاستثمارات الأجنبية والمحافظ الاستثمارية.”

ولفت مدير شركة “وثيقة لتداول الأوراق المالية”، أن تلك الحصص تُعد استبدال لتخارج الأجانب بحصص عربية”.


سهم “البنك التجاري الدولي”

ومن جانبه، أوضح محمد جاب الله، رئيس قطاع تنمية الأعمال والاستراتيجيات بشركة “بايونيرز لتداول الأوراق المالية”، أن سهم “البنك التجاري الدولي – مصر” – صاحب الوزن النسبي الأعلى بالمؤشر الذي بلغت قيمة الصفقة المنفذة عليه نحو 911.45 مليون دولار – والذي أغلق عند مستوى 44.06 جنيهًا، قد تخطى أول مقاومة عند مستوى 44 جنيهًا، لافتًا إلى أن الثبات أعلاها يدفع لمحاولة تجاوز المقاومة التالية عند مستوى 48 جنيهًا، اما مستويات الدعم فهي 42 – 40.25 جنيهًا، على التوالي.

وربح سهم “البنك التجاري الدولي” نحو 2.14%، بختام تداولات اليوم، حيث قفز من مستوى 43.08 جنيهًا، إلى مستوى 44.06 جنيهًا لدى الإغلاق.

اقرأ المزيد : «أبو قير للأسمدة» تشهد تنفيذ صفقة كبرى.. والسهم يقفز بنحو 4.29%

صفقات مؤسسية

ولفت جاب الله إلى أن الصفقات التي تمت اليوم في البورصة المصرية، هي صفقات مؤسسية تتبع الصندوق الإماراتي “القابضة ADQ -“، وليست تنفيذًا عاديًا، إنما صفقات بيع حصص من الشركات محور الصفقة.

هبوط غير مبرر للسوق

وأردف: “في الأساس هبوط السوق كان غير مبرر وليس له أسباب تذكر سوى بيع مكثف من الأجانب كالعادة، وبالتالي الصعود أيضًا غير مبرر.”

أداء غير مفسر

Ads

وبحسب جاب الله، فإن هناك سبب خفي يحرك استثمارات البورصة، وليس قوى العرض والطلب، لأن الأداء غير مفسر سواء من الناحية المالية أو الاقتصادية أو الفنية، مشيرًا إلى أن هناك أسهم كبيرة ذات قيمة تهبط لحدود مبالغ فيها.

إشارات فنية إيجابية

واستطرد رئيس قطاع تنمية الأعمال والاستراتيجيات بشركة “بايونيرز لتداول الأوراق المالية”: “البورصة تخالف كل البيانات الاقتصادية المعلنة، والتي يتم نشرها، وفنيًا لا يوجد مبرر للهبوط السابق إطلاقًا، وعلى العكس نجد أن هناك إشارات فنية إيجابية يتم تجاهلها”.


هبوط المؤشر السبعيني

وعلق الدكتور بهاء عبد النبي، رئيس مجلس إدارة شركة “جريت بروفيت للاستشارات المالية”، على هبوط المؤشر السبعيني، “EGX 70″، الذي يقيس أداء الأسهم الصغيرة والمتوسطة، رغم صعود السوق، موضحًا أن المؤشر السبعيني هو مؤشر “أفراد”، وليس “مؤسسات”، وأن الصفقة التي تمت اليوم هي صفقة مؤسسية لا تؤثر على المؤشر السبعيني الذي يتحرك بمنأى عن المؤشر الرئيسي.

ختام تعاملات اليوم الثلاثاء

وتباين أداء مؤشرات البورصة المصرية، بختام تعاملات اليوم الثلاثاء، ليصعد المؤشر الرئيسي، “EGX 30” إثر اتجاه شرائي من قبل المستثمرين العرب (مؤسسات)، في حين مالت تعاملات المصريين (مؤسسات)، والعرب (أفراد) نحو البيع.

مؤشرات البورصة بختام التعاملات

وصعد المؤشر الرئيسي، “EGX 30″، إلى مستوى 10.899 نقطة تقريبًا، رابحًا نحو1.58 %، فيما أغلق المؤشر الثلاثيني متساوي الأوزان النسبية، “EGX 30 Capped”، عند مستوى 13.369 نقطة تقريبًا، مضيفًا ما يعادل 1.48 %.

فيما انخفض مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة، “EGX 70″، خاسرًا نحو 0.05%، ليهبط إلى مستوى 1.810 نقطة تقريبًا، بينما أضاف المؤشر الأوسع نطاقًا، “EGX 100″، نحو 0.35%، مرتفعًا إلى مستوى 2.765 نقطة تقريبًا.

تعاملات المستثمرين

وسجل المتعاملين العرب صافي مشتريات قُدرت بنحو 29.5 مليار جنيهًا تقريبًا، في حين بلغت مبيعات المصريين حوالي 29.3 مليار جنيهًا تقريبًا، فيما سجلت مبيعات المستثمرين الأجانب نحو 176.3 مليون جنيهًا تقريبًا.

رأسمال السوق يربح نحو 8 مليار جنيهًا

وربح رأس المال السوقي نحو 7.741 مليار جنيهًا تقريبًا، منخفضًا من مستوى 696.318 مليار جنيهًا تقريبًا، بختام تداولات الاثنين، ليغلق عند مستوى 704.059 مليار جنيهًا تقريبًا، بختام تداولات الثلاثاء.

وتم التداول على 188 ورقة مالية (أسهم فقط)، حيث ارتفع نحو 68 سهمًا، وانخفض 43 سهمًا، فيما لم يتغير نحو 77 سهمًا.

839 مليون جنيهًا قيمة التداولات

تم ذلك من خلال إتمام 26.1 ألف عملية تقريبًا، ليبلغ حجم التداول نحو 169.7 مليون سهم تقريبًا، بقيمة تداول قُدرت بنحو 830.5 مليون جنيهًا تقريبًا على الأسهم (بدون الصفقات والسندات).

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس