جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

بعد صفقة «طلعت مصطفى».. ماذا تعرف عن برنامج الطروحات وأولوياته؟

كشف المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، تفاصيل برنامج الطروحات وتخارج الدولة والشراكة مع القطاع الخاص التي تم الموافقة عليها اليوم، مؤكدا أن الطروح يستهدف إحداث أفضل إدارة ممكنة لأصول الدولة وزيادة العائد الناتج عن بيع الأصول.

أهمية الطروحات في دعم الدولة

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “على مسئوليتي” المذاع عبر فضائية “صدى البلد”، اليوم الأربعاء، إن ما تم اليوم في المؤتمر الصحفي لمجلس الوزراء، يأتي في إطار برنامج الطروحات ودعم الدولة لدور القطاع الخاص فضلا عن استمرار إجراءات الإصلاح الاقتصادي رغم الظروف السياسية على المستوى الإقليمي.

وأعلن الحمصاني أن هناك 4 قطاعات لها أولوية ضمن برنامج الطروحات «المطارات والاتصالات والبنوك والتأمين»،

وأوضح أن وثيقة ملكية الدولية تقوم على تخارج الدولة كليا أو جزئيا، لافتا إلى أن الطروحات حققت نجاحا كبيرا بالتخارج من 14 شركة مما ساهم في توفير 5.6 مليار دولار.

Ads

وأضاف أن برنامج الطروحات أحد أدوات تمكين القطاع الخاصة وزيادة مساهمته في الاقتصاد، مشيرا إلى أنه جار دراسة طرح 50 شركة في مجالات عديدة وفقا لجدول برنامج الطروحات.

شراكة مع القطاع الخاص وليس بيع

وأشار إلى أنه سيتم الشراكة مع القطاع الخاص والاكتتاب على 7 فنادق، موضحا أن الصفقة عبارة عن شراكة مع القطاع الخاص وليس بيع، وتابع أن اتفاقية نهائية لإدارة وتشغيل 7 فنادق عالمية سيسهم في ضخ استثمارات من القطاع الخاص بقيمة 800 مليون دولار.

طلعت مصطفى

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، مراسم توقيع الاتفاقيات النهائية لعملية الاكتتاب على ٧ فنادق تاريخية بالشراكة بين “صندوق مصر السيادي” وشركة “إيجوث” وشركة “مجموعة طلعت مصطفى القابضة”.

وبموجب ما تم توقيعه اليوم، تم التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن صفقة دخول مستثمر إستراتيجي هو “الشركة العربية للاستثمارات الفندقية والسياحية” (أيكون)، إحدى الشركات التابعة لـ”مجموعة طلعت مصطفى القابضة”، في ملكية شركة “ليجاسي للفنادق والمشروعات السياحية” التي تضم تحت مظلتها 7 فنادق في القاهرة والإسكندرية وأسوان، بنسبة 39%.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس