جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

بعد تطبيقه إلزاميًا ….ماهو الإيصال الإلكتروني وما فوائده ؟

 

بدأ التطبيق الإلزامي لـ“الإيصال الإلكتروني” بداية يوليو الجاري، بعدما تم الإطلاق التجريبي له  فى ١٥ أبريل الماضي لشركات بيع السلع وتقديم الخدمات؛ ويهدف الايصال الألكتروني إلى توصيل ما يسدده المستهلكون من ضرائب على السلع والخدمات في منافذ بيعها وتقديمها إلى الخزانة العامة للدولة.

 ماهو الإيصال الإلكتروني؟

تعرف منظومة الإيصال الإلكتروني بأنها منظومة معالجة تستخدم تكنولوجيا المعلومات المتقدمة لتحويل عملية إصدار الإيصال اليدوية والورقية إلى نسخ إلكترونية تتميز بأنها أكثر سرعة وكفاءة في التعامل مع البيانات وحفظ السجلات لدى الممول والمصلحة.

كما تعتبر هذه المنظومة امتدادا طبيعياً لمنظومة الفاتورة الإلكترونية لتغطية جميع أنواع وأشكال التعاملات الإلكترونية من كافة الأطراف.

وهذه المنظومة ترتكز على إنشاء نظام إلكتروني لمتابعة جميع التعاملات التجارية للسلع والخدمات بين الممولين والمستهلكين لحظياً، والتحقق من صحتها.

ويتم تنفيذ هذا النظام من خلال التكامل الإلكترون بين مصلحة الضرائب وأجهزة نقاط البيع (POS) والأنظمة المحاسبية المميكنة لدى الممول، بما يساعد فى تحقيق أهداف المنظومة والعديد من المزايا للممول والمستهلك.

مصلحة الصرائب المصرية

Ads

وقال رضا عبد القادر ، رئيس مصلحة الضرائب ،  أن الهدف من  الأيصال الإلكتروني والفاتورة الإلكترونية لا يقتصر على زيادة الحصيلة الضريبية عن طريق ضم الاقتصاد غير الرسمي إلى المنظومة الرسمية.

بل أيضا يشمل تحقيق العدالة الضريبية بين ممارسي أي نشاط سواء كان خدميا أو صناعيا أو تجاريا، بالإضافة إلى تحقيق الحوكمة والرقابة على تداول السلع والخدمات من مصدرها الرئيسى حتى وصولها إلى المستهلك النهائي.

وأشار عبد القادر إلى أن مشروعات التطوير التي تشهدها مصلحة الضرائب تتضمن منظومة الفاتورة الإلكترونية، ومنظومة الإيصال الإلكتروني (يعد الإيصال الإلكتروني فاتورة إلكترونية لقطاع التجار.  بمعنى أنه المحرر الإلكتروني الصادر من البائع أو مؤدي الخدمة إلى المستهلك أو المستفيد من الخدمة) لذا لا تعتبر الأخيرة بديلًا للأولى بل هى مكملة لعملية التحول الرقمي.

اقرأ المزيد : «إيديتا» تنتهي من تحديث منظومة الفواتير الإلكترونية

فوائد الإيصال الإلكتروني

أولاً: جانب الحكومة تتمثل الفوائد في :

  • زيادة الحصيلة الضريبية والتفوق التشغيلي
  • وتحقيق العدالة الضريبية وحوكمة الالتزام والامتثال الضريبي، والرؤية الشاملة الاقتصادية والتجارية
  • تحسين الخدمات والإجراءات الضريبية وسهولة تنفيذ الأعمال

ثانيا: لجانب الممولين تتمثل فوائدها :

  • المعالجة الرقمية المؤمنة الكاملة لملفات البيع
  • – إجراءات مميكنة استباقية للوصول إلى إقرارات ضريبية تلقائية والقضاء على التقدير الجزافى
  • وتقليل حجم المخاطر وسهولة الالتزام.

 

 

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس