جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

بعد تصريحات «ترامب» المثيرة.. ألمانيا تعلن تحقيق هدف «الناتو» بإنفاق 2% على الدفاع

حققت ألمانيا للمرة الأولى منذ 1992، هدف حلف شمال الأطلسي “الناتو” إنفاق 2% من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع؛إذ زاد الإنفاق بعد الاجتياح الروسي لأوكرانيا المستمر منذ عامين. فيما أثار الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، غضب أعضاء الحلف مطلع الأسبوع عندما قال إنه سيمتنع عن حماية الأعضاء الذين لا ينفقون بما يكفي على الدفاع.

إنفاق ألمانيا عن “الدفاع”

وذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن الحكومة الألمانية تخصص ما يعادل 73.41 مليار دولار للإنفاق على الدفاع في العام الجاري. وهذا مبلغ غير مسبوق بالنسبة لألمانيا من حيث القيمة المطلقة وسيشكل 2.01 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

وكان المستشار الألماني أولاف شولتس، قد قال هذا الأسبوع إن ألمانيا ستحقق هدف حلف شمال الأطلسي، لكن الحكومة لم تكشف حتى الآن عن أرقام محددة.

وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي 

Ads

ومن المقرر أن يجتمع وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي في بروكسل، الخميس. وتستضيف الولايات المتحدة الأربعاء اجتماعا منفصلا لمجموعة الاتصال الدفاعية بشأن أوكرانيا.

تسلط حكومة شولتس الضوء على زيادة الإنفاق على الدفاع في فترة تكتنفها الضبابية بالنسبة لحلف شمال الأطلسي.

كلمات ترامب تثير غضب “الناتو

وعلق وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس على تصريحات الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، التي أثارت غضب أعضاء الحلف مطلع الأسبوع، بشأن الامتناع عن حماية الأعضاء الذين لا ينفقون بما يكفي على الدفاع.

وقال بيستوريوس على تلك التصريحات في مقابلة مع قناة “فيلت” التلفزيونية مساء الثلاثاء، بالقول إن ترامب يخاطر بإفساد علاقات الولايات المتحدة مع باقي دول الحلف “وستلحق أمريكا الضرر بنفسها في نهاية المطاف”.

ومن جانبه قال أمين عام حلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ الأربعاء: “إن 18 من دول الحلف ستحقق هدف الوصول بالإنفاق الدفاعي إلى 2 بالمئة من ناتجها المحلي الإجمالي خلال 2024”. كما أضاف ستولتنبرغ في مؤتمر صحفي ببروكسل أن الدول الأوروبية الأعضاء في التحالف العسكري ستستثمر إجمالا 380 مليار دولار في الدفاع هذا العام.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس