جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

بعد تراجع يصل لـ500 ألف جنيهًا.. هل الوقت الحالي مناسب لشراء السيارات؟

تسبب تراجع سعر صرف الدولار في السوق السوداء، بارتباك في سوق السيارات والذي نتج عنه تراجع الأسعار نتيجة انخفاض الأوفر برايس أو إلغاءه في بعض السيارات .

ونصح خبراء القطاع المستهلكين بسرعة شراء السيارات قبل أن يستقر السوق مجددا، فوصل التراجع في قيمة الأوفر برايس لـ5% .

الأسعار الأساسية للسيارات

قال منتصر زيتون، عضو الشعبة العامة للسيارات، إن أسعار السيارات تراجعت لدى التجار بفعل الارتباك الذي أحدثه تراجع سعر العملة الأجنبية أمام المحلية.

وكذلك أشار لـ”الاستثمار العربي” إلى أن بعض السيارات تراجعت إلى أسعارها الأساسية بعد حذف قيمة الأوفر برايس نتيجة ارتباك الأسواق .

كما نوه إلى أن تراجع قيمة الأوفر برايس لبعض الأنواع بحوالي 5% بما يتراوح من 100 ألف إلى 500000 جنيها وهي الـ 5% من بعض السيارات التي يصل سعرها لـ 10 ملايين جنيها .

نواقص السيارات

وأشار إلى النواقص في جميع الأنواع والموديلات ومنها الكيا حيث يوجد نقص في أنواع الكيا السيراتو، والهيوانداي والسكودا .

وطالب المستهلكين بالشراء خلال هذه الفترة والتي تعتبر أكثر الأوقات انخفاضا للأسعار، فاذا استقر سعر الدولار بالسوق الموازي ستعاود الأسعار ارتفاعها.

استيراد السيارات

وفي هذا الصدد أشار إلى انخفاض حجم الاستيراد خلال الفترة الماضية، لافتا إلى أن الاستيراد لن يرتفع خلال الفترة القادمة بفعل التوجه لاستيراد السلع الأساسية كالدواء والغذاء.

Ads

وقال أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، إن الفترة الحالية من أنسب الأوقات لشراء السيارات.

حيث أن الأسعار لن تنخفض أكثر من ذلك خلال الفترة القادمة.

فيما أشار لـ”الاستثمار العربي” إلى انخفاض معدل الاستيراد بسبب تدبير الدولار للسلع الاستيراتيجية وعدم وجود قوانين أو قرارت تسهل عميلة استيراد السيارات.

ونوه إلى أن التراجع الذي شهده قطاع السيارات يرجع إلى انخفاض سعر العملة إلى جانب وجود معلومة لدى البعض بصفقة رأس الحكمة مما دفعهم إلى التصرف بما لا يضر مصالحهم .

وأوضح أن التراجع في الأسعار ليس كبير حيث أن الانخفاض في الأسعار يحدث في حالة ارتفاع حجم المعروض من السيارات.

وقال نور الدين درويش، نائب رئيس شعبة السيارات، إن أسعار السيارات ستتراجع خلال الأيام المقبلة عقب استمرار التراجع في أسعار العملة الأمريكية.

السوق الموازي

وكانت أسعار الدولار، قد شهدت تراجعًا بالسوق الموازي بحوالي 14 جنيهًا إلى مستوى 50 جنيهًا في مقابل الجنيه.

وأشار إلى أن قيمة التراجع ستختلف وفقا للكميات المتواجدة لدى كل تاجر حيث سيقوم كلا منهم بإعادة تسعير معروضه، وتختلف قيمة التراجع بين كل منهم لاختلاف أسعار السيارات بينهما.

أسعار السيارات

وفي سياق مختلف أشار إلى انخفاض المعروض من السيارات بالأسواق والتي لا تواكب الطلب بسبب صعوبات الاستيراد وارتفاع سعر العملة مما يدفع إلى ارتفاع سعر السيارات محليا.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس