جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«بلتون» تتوقع إبقاء «المركزي» على أسعار الفائدة

بعد ارتفاع طفيف للتضخم في يوليو..

– ارتفاع طفيف للتضخم العام السنوي خلال شهر يوليو إثر ارتفاع التضخم الشهري
– نتوقع ارتفاع قراءة التضخم العام السنوي في النصف الثاني من 2021

 

ذكر تقرير صادر عن بحوث شركة “بلتون المالية”، إن التضخم العام السنوي لمصر ارتفع بنحو طفيف إلى 5.4% في يوليو مقارنة بـ 4.9% في يونيو، بانخفاض عن تقديرات الشركة عند 6%، مما يشير إلى ارتفاع بواقع 0.9% على أساس شهري، مقارنة بارتفاع بنحو 0.2% في يونيو، وأقل من تقديرات الشركة، متأثرًا بارتفاع أسعار السلع الغذائية بواقع 0.5% مقابل بارتفاعها بنسبة 0.2% الشهر السابق.

 

وأضاف التقرير أن ذلك جاء رغم زيادة أسعار الكهرباء والوقود خلال شهر يوليو، والتي انعكست في زيادة شهرية بواقع 2.4% في قطاع الإسكان والمرافق مقارنة بتغيرها الطفيف في يونيو.

 

وأشار تقرير “بلتون” إلى أن قطاع الترفيه والثقافة شهد زيادة بنسبة 5% على أساس شهري مقارنة بـ 2.4% في يونيو نتيجة الإنفاق الموسمي خلال فترة أجازة عيد الأضحى وبداية فصل الصيف.

أسعار الفائدة

وتوقع التقرير إبقاء البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل يوم 16 سبتمبر، نظرًا لارتفاع أسعار السلع الغذائية على أساس شهري والذي تزامن مع ارتفاع ملحوظ في الأسعار العالمية للسلع.

 

 

اقرأ المزيد : وكالة «فيتش» تصف مصر بـ«النقطة المضيئة» بين اقتصادات الشرق الأوسط

 

ارتفاع التضخم في النصف الثاني

وتابع التقرير: “نتوقع ارتفاع قراءة التضخم العام السنوي في النصف الثاني من 2021 مع بدء انعكاس ارتفاع الأسعار العالمية للسلع تدريجيًا على السوق المحلي إلى جانب أثر فترات المقارنة.

وأضاف: “تؤكد تطورات قراءات التضخم العام السنوي الاتجاه الصاعد المتوقع من جانبنا للتضخم، مقترباً من نطاق هدف المركزي عند 7% (+/-2%) في المتوسط بحلول الربع الرابع من 2022”.

جاذبية الاستثمار

وأضاف تقرير “بلتون”: “نرى أن الحاجة للحفاظ على جاذبية الاستثمار في سوق أدوات الدخل الثابت، خاصةً مع ارتفاع أسعار الفائدة عالميًا، تشكل ضغط على التدفقات للأسواق الناشئة، مما يدعم رؤيتنا”.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس