جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

بعد ارتفاع أسعار الأعلاف.. هل تتأثر صناعة الدواجن؟

شهدت أسعار الأعلاف ارتفاعات قياسية لم تشهدها مصر من قبل، حيث وصل سعر الطن إلى 30 ألف جنيه للطن، في سابقة لم تحدث من نوعها.

أسعار الأعلاف

 

وفي ظل  ارتفاع أسعار الأعلاف ستتأثر صناعة الدواجن والتي تعتبر من الصناعات التي لدى مصر منها تحقيق اكتفاء ذاتي بنسبة تقترب من الـ100%.

ونجحت مصر في تحقيق الاكتفاء الذاتي من بيض المائدة بنسبة اكتفاء ذاتي 100% والذي يصل لحوالي 14 مليار بيضة سنوياً.

فيما تصل إجمالي الإستثمارات في صناعة الدواجن حوالي 100 مليار جنيه بعدد ما بين 50 إلى 60 ألف منشأة ويعمل بها حوالي 3 ملايين عامل.

قال ثروت الزيني نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، إن ارتفاع أسعار الأعلاف مع نقص المعروض منها خلال الفترة الماضية كان له تأثير ملحوظ على صغار المربين وقطاع التسمين والخروج من المجال.

وأشار إلى أنه لابد من توافر الأعلاف وزيادة الإفراجات، حيث تصل الاحتياجات الشهرية إلى حوالي 900 ألف طن من هذه المكونات.

فيما تتمثل في 650 ألف طن ذرة صفراء و250 ألف طن صويا وذلك حتى يتمكن المربين من استعادة الثقة والبدء فى تربية وإدخال قطعان جديدة.

Ads

وأضاف الزيني، أن المربين تعرضوا لخسائر كبيرة مما دفع البعض منهم الى التخلص من قطعان الأمهات لديه بعد ارتفاع اسعار الأعلاف عن معدلاتها الطبيعية بسبب الحرب الروسية الأوكرانية وارتفاع تكاليف الشحن والنقل عالمياً .

خاصة وأنه يتم استيراد 70% من المواد الخام التى تستخدم فى صناعة الأعلاف، فى حين أن ما يتم إنتاجه محليا لا يتجاوز الـ30% من مستلزمات الإنتاج.

وأوضح أن الدواجن بكافة قطاعاتها تعتمد على العلف كمكون رئيسي بنسبة تصل إلى 80%.

مشيرًا إلى أن عدم توفير العملة كان السبب الرئيسي في الإفراج عن كميات محدودة من العلف، مما تسبب في خلق سوق سوداء، وتسجيل الأسعار مستويات قياسية.

وأكد أنه تم التحذير من تلك الأزمة وتداعياتها في شهر اكتوبر الماضي على قطاع الدواجن، منوهًا أنه قطاع حي لا يحتمل أنصاف الحلول أو الحلول الجزئية.

بينما أكد الزيني أن الأزمة تسببت في وجود فجوة في السوق المصري تحمل المواطن والمستهلك تبعاتها بعد ارتفاع الأسعار لمستويات غير مسبوقة.

ولفت إلى أن أسعار الأعلاف وصلت إلى مستويات لم تشهدها مصر من قبل، حيث وصل سعر الطن إلى 30 ألف جنيه.

فيما بلغ سعر الصويا أكثر من 42 ألف جنيه للطن، والذرة تجاوزت 2000 جنيه للطن.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس