جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

بعد «أوميكرون».. إلى أين تتجه أسعار السكر مع بداية العام الجديد؟

قال حسن الفندي، عضو غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، إن أسعار السكر ستشهد انخفاض مع بداية العام الجديد لتتراوح من 800 إلى 8500 جنيه للطن بعدم تسجيله خلال الفترة الحالية لـ9500 جنيه للطن وفقا لسعر وزارة التموين ممثلة في الشركة القابضة للمصانع ، نظرا لوجود أسباب تتلعق بالعرض والطلب وإنما تتعلق بالمضاربات بين التجار والتي لا تستمر.

تداعيات “أوميكرون” على الأسعار

وأشار إلى هدوء الطلب العالمي ، و دراسة الدول لقرارت الإغلاق حاليا ، عقب ظهور متحور جديد لفيروس كورونا ، اثرت بانخفاض الطلب المحلي والعالمي ، خاصة مع توصية الموسسات العالمية بعدم الاحتفال بأعياد عيد الميلاد منعا للتجمعات وسينتج عن ذلك انخفاض الطلب على الحلويات .
تراجعت العقود الآجلة للسكر الخام في بورصة نيويورك ، حيث تراجع عقد مارس 2022 ليسجل نحو 19.35 سنت للرطل بمقدار 0.58 سنت، كما تراجع عقد مايو 2022 ليسجل 18.94 سنت للرطل بمقدار 0.65 سنت .

Ads

اقرأ المزيد : مصر.. إطلاق مركز الاتحاد الإفريقي لإعادة الإعمار والتنمية فيما بعد النزاعات بالقاهرة

تراجع سعر طن السكر الأبيض

وأشارالفندي، في تصريحات سابقة، إلى تراجع سعر طن السكر الأبيض خلال الفترة الماضية بقيمة بين 900 وألف جنيه للطن ، وتراجع سعر طن السكر حاليا إلى 9500 جنيه للطن مقابل 10400 و10500 جنيه في نوفمبر الماضي، بحسب الفندي.
وأرجع الفندي تراجع الأسعار إلى تدخل وزارة التموين وضخ كميات من السكر الأبيض بالأسواق، ما نتج عن ذلك زيادة بالمعروض وانخفاض الأسعار بالأسواق.

حجم الانتاج المحلي

ويصل حجم إجمالي الإنتاج المحلي من السكر مليونين و850 ألف طن ، ويسجل إجمالي استهلاك محلي حوالي 3,2 مليون طن سكر سنوياً، إنخفضت الفجوة في استهلاك السكر من أكثر من مليون طن إلي 350 ألف طن ، وارتفع معدل الاكتفاء الذاتي من السكر إلى ما يقرب من 90% ويرتفع المعدل النسبي للمخزون الاستراتيجي للسكر لما يزيد عن 6 أشهر.
وينقسم إنتاج السكر إلى 900 ألف طن سكر (من قصب السكر) ، و 1.7 مليون طن سكر (من بنجر السكر) ، ونحو إنتاج 250 ألف طن سكر من محليات صناعية (جلوكوز – وهاي فركتوز من الذرة).
وتمت زيادة مساحة بنجر السكر من 300 ألف فدان إلي 640 ألف فدان، نظراً لاهتمام الدولة بهذا المحصول الاستراتيجي الهام والذي تقوم عليه 8 مصانع منتجة للسكر .

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس