جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

بسبب تحرير سعر الجنيه المصري.. متداول في «ميلينيوم» يربح 40 مليون دولار

حققت شركة “ميلينيوم مانجمنت” واحدة من أكبر صناديق التحوط في العالم، عشرات الملايين من الدولارات، عندما سمحت مصر لعملتها بالانخفاض.

وجاء ذلك بعد رهان ناجح من قبل أحد كبار المتداولين فيها، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر.

مصر تسمح بتخفيض قيمة العملة

وراهن نافين تشوبارا، الذي انضم إلى “ميلينيوم” في دبي العام الماضي، على أن مصر ستسمح بتخفيض قيمة العملة من أجل درء أزمة اقتصادية، وفقاً لما ذكره أشخاص طلبوا عدم الكشف عن هويتهم.

وقال بعض المطلعين إنه عندما انخفض الجنيه بنسبة 38% في 6 مارس، ورفع البنك المركزي في البلاد أسعار الفائدة إلى مستوى قياسي، حقق تشوبارا ربحًا قدره حوالي 40 مليون دولار.

ميلينيوم مانجمنت

وراهن تشوبارا، وهو أحد كبار المتداولين السابقين في مجموعة “غولدمان ساكس”، على الدولة الواقعة في شمال أفريقيا، من خلال مشتقات تسمى العقود الآجلة غير القابلة للتسليم، أو (NDFs)، وهي اتفاقيات لشراء أو بيع العملات بسعر وتاريخ محددين.

وقال بعض الأشخاص إن تجميع الصفقة ربما كان مكلفاً، مما قد يقلل من أرباحه الإجمالية.

Ads

ورفض تشوبارا والمتحدث باسم “ميلينيوم” التعليق.

مضاعفة برنامج إنقاذ مصر

يظهر الرهان كيف تكهن المستثمرون بمستقبل مصر، التي تعتبر ركيزة إقليمية يسكنها 105 ملايين نسمة والتي كانت على شفا كارثة اقتصادية. عانت البلاد، وهي واحدة من أكبر المشترين العالميين للقمح، من ارتفاع أسعار السلع الأساسية منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، في حين أدت حرب إسرائيل على حماس في غزة المجاورة، إلى تفاقم الضغوط الاقتصادية، وزادت من أسوأ أزمة صرف أجنبي منذ عقود.

ماذا بعد تحريك العملة في مصر؟

وفي أعقاب تحريك العملة، أعلنت مصر وصندوق النقد الدولي عن اتفاق لمضاعفة برنامج إنقاذ البلاد، ليصل إلى 8 مليارات دولار.

وساهمت الإمارات من خلال “ADQ”، حيث استثمرت 35 مليار دولار في البلاد، في تسريع الجهود المبذولة للحصول على قرض صندوق النقد الدولي الذي طال انتظاره، والإصلاحات الاقتصادية.

وذكر الأشخاص أن تشوبارا كان يفضّل العقود الآجلة غير القابلة للتسليم التي تتيح الحق في تلقي الدولارات الأميركية مقابل عدد معين من الجنيهات على مدى أشهر.

وعندما جرى تخفيض قيمة العملة، كان سيستفيد من الفارق بين السعر الفوري الجديد الأضعف بكثير للعملة المصرية، والأسعار المتفق عليها في العقود الآجلة غير القابلة للتسليم الخاصة به.

كان “ميلينيوم”، وهو صندوق التحوط البالغة قيمته 62 مليار دولار والذي أسسه إيزي إنغلاندر، قد عيّن تشوبارا العام الماضي كجزء من خطط صندوق التحوط لتوسيع عملياته في الأسواق الناشئة في دبي.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس