جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

بسبب الغزو الروسي.. زيادة جديدة في أسعار الديزل والبنزين بالصين

ارتفعت أسعار بيع البنزين بالتجزئة في الصين إلى مستويات لم تشهدها منذ عام 2006 على الأقل، بينما زادت أسعار الديزل إلى أعلى مستوى لها منذ 10 أعوام بعد صعود أسعار النفط العالمية في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقالت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، إن أسعار التجزئة للبنزين سترتفع اعتبارًا من الجمعة 18 مارس بواقع 750 يواناً، أي ما يعادل 118 دولاراً، للطن وستزيد أسعار الديزل 720 يواناً للطن، وهي أكبر زيادات منذ اعتماد آلية التسعير الحالية في عام 2013.

اقرأ المزيد : هل ألغت الحكومة برنامج «تكافل وكرامة» بسبب عجز الموازنة؟

أسعار الديزل والبنزين

ستشهد العاصمة بكين على سبيل المثال قفزة في أسعار البنزين إلى 10770 يوانًا للطن وارتفاع أسعار الديزل إلى 9695 يوانًا للطن. وتحدد السلطات المحلية أسعاراً مختلفة لكنها ستنفذ جميعا الزيادة.

وبموجب نظام التسعير الصيني، يتم تقييم أسعار التجزئة للوقود كل 10 أيام عمل لتعكس أسعار النفط الخام القياسية العالمية طالما أن هذه الأسعار تتحرك بين 40 و130 دولاراً.

Ads

هذا وبلغت أسعار برنت ذروتها عند 139.13 دولارًا للبرميل في 7 مارس لكنها تراجعت منذ ذلك الحين، حيث جرى تداولها عند 102 دولار أمس الخميس. وكانت مستوياتها تحوم عند 99 دولارًا قبل بداية الغزو الروسي في 24 فبراير.

اقرأ المزيد : أسعار الدولار تواصل استقرارها الجمعة 18 مارس

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس