جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«بريزمن» الإيطالية تنتهي من الكابل البحري الكهربائي تمهيدًا لتركيبه بين مصر والسعودية

أوشكت شركة “بريزمن” الإيطالية على الإنتهاء من الكابل البحري الكهربائي تمهيدا لشحنه وتركيبه بين مصر والسعودية.

موعد تركيب الكابل البحري

حيث أوضحت مصادر للعربية أن اللجنة المصرية السعودية المنشغلة بمتابعة مشروع الربط الكهربائي بين البلدين تبحث موعد تركيب الكابل البحري في اجتماعها المقرر الأسبوع المقبل.

كما أشارت المصادر أن الكابل البحري يتجاوز طوله 19 كيلومترا، بينما سيتم وضعه على سفينة مجهزة لتركيبه بعد إنهاء تصنيعه في الشركة الإيطالية مباشرة.

وذكرت المصادر أن القيمة التعاقدية المتفق عليها مع الشركة الإيطالية للشحن والتركيب وتأمين الكابلات بقيمة تتجاوز 220 مليون يورو.

أهداف المشروع

Ads

في حين يستهدف المشروع تعزيز القدرات الكهربائية بين البلدين  عن طريق تبادل 3 آلاف ميجاوات، علاوة على تصدير الكهرباء إلى دول أخرى.

بالإضافة إلى تعزيز  الشبكات الكهربائية الوطنية كذلك دعم استقرارها والاستفادة من قدرات التوليد المتاحة فيها ومن فروقات التوقيت في ذروة أحمالها الكهربائية.

فضلاً عن دخول مصادر الطاقة المتجددة ضمن مزيج إنتاج الكهرباء، كذلك تفعيل التبادل التجاري للطاقة الكهربائية ومن ثم إتاحة المجال أمام استخدام خط الألياف الضوئية المصاحب لخط الربط الكهربائي.

التشغيل التجريبي

من المقرر بدء التشغيل التجريبي لمشروع الربط الكهربائي بين البلدين نهاية شهر مايو 2025.

على أن يبدأ التشغيل الرسمي للمشروع  على مرحلتين، الأولى في يونيو 2025 بقدرة 1500 ميجاوات ، والثانية في نوفمبر من العام نفسه بقدرة 1500 ميجاوات بتكلفة  1.8 مليار دولار.

بينما يشارك البنك الإسلامي للتنمية والصندوق العربي والصندوق الكويتي في تمويل جزء من تكلفة المشروع.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس