جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

بروتوكول بين «الثروة المعدنية» و«معهد علوم البحار» لزيادة عمليات استكشاف البترول

وقعت الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، بروتوكول تعاون مع المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد، لتحقيق التكامل والاستفادة المشتركة وتبادل الخبرات والامكانيات الفنية والعلمية والبحثية في مجالات البحث والاستكشاف والتنقيب عن الثروات المعدنية في المياه الإقليمية والمناطق البحرية المصرية.

شهد التوقيع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية والدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي، ووقع البروتوكول الجيولوجى خالد الششتاوى رئيس هيئة الثروة المعدنية مع الدكتور عمرو حمودة رئيس المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد.

 

 

اقرأ المزيد : إنشاء وتخصيص أول مجمع للصناعات الصغيرة بمنطقة جنوب الرسوة

 

 

استكشاف الثروات المعدنية في المناطق البحرية

يأتي البروتوكول في إطار التعاون الممتد والمثمر بين الوزارتين لتبادل الخبرات في قطاعات حيوية مثل التعدين باعتباره أحد القطاعات التي يتم العمل على تطويرها لتعظيم مساهمته في الناتج القومي الإجمالي وزيادة القيمة المضافة من موارد مصر التعدينية لتحقيق اقصى استفادة للاقتصاد القومى.

 

وينظم البروتوكول مجالات وإمكانيات التعاون بين الجانبين فيما يتصل بأنشطة البحث والاستكشاف عن الثروات المعدنية في المناطق البحرية، ويشمل ذلك التعاون في تنفيذ خطط ومشروعات ودراسات بحثية والاستفادة من الإمكانيات البحثية لمعهد علوم البحار في البحث والتنقيب عن الثروات المعدنية بالمياه الإقليمية البحرية بما يدعم مشروعات وخطط هيئة الثروة المعدنية وتطوير الأبحاث والدراسات العلمية في هذا الشأن.

 

سفن الأبحاث سلسلبيل واليرموك

ويستهدف كذلك تعظيم الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة للمسح والاستكشاف البحرى لدى معهد علوم البحار متمثلة في سفن الأبحاث ( سلسلبيل واليرموك ) في أنشطة المسح البحرى الخاصة بالتعدين وعمليات تجميع العينات وذلك بالتعاون مع فرق عمل هيئة الثروة المعدنية ، والاستفادة من كافة الإمكانيات والمعدات والمتوفرة لدى الطرفين ، علاوة على التبادل العلمى والتكنولوجى من خلال تبادل التقارير العلمية .

وتشمل أوجه التعاون تنظيم الدورات التدريبية والمؤتمرات والندوات العلمية وورش العمل وتبادل الخبرات العلمية في مجال الأنشطة الاستكشافية البحرية من مسح سيزمى ومغناطيسى، وتبادل المشاركة في المؤتمرات ، والتنسيق بين الجانبين في تبادل الرؤى والتعاون المشترك مع الجهات الدولية والشركات الاجنبية من خلال اتفاقيات البحث والاستكشاف عن الثروات المعدنية البحرية .

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس