جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

بالرقم القومي وقبل رمضان.. ننشر رابط التسجيل في برنامج تكافل وكرامة 2022

تصدر رابط التسجيل في برنامج تكافل وكرامة 2022 الذي أطلقته وزارة التضامن الاجتماعي، للتحويلات النقدية المشروطة، اهتمام العديد من المواطنين، ومحركات البحث عنه والشروط الواجب توافرها للاستفادة منه، خاصة قبل شهر رمضان المبارك، واستعدادات الأسر لاستقبال الشهر الكريم، وهو الأمر الذي حرص “الاستثمار العربي” على تسليط الضوء عليه الآن.

رابط التسجيل في برنامج تكافل وكرامة

ففي ظل جهود الدولة والقيادة السيادية وإطلاق البرامج والمبادرات المختلفة لتوفير حياة كريمة للمواطنين، وتطوير شبكات الأمان الإجتماعي. حرصت وزارة التضامن الاجتماعي، على التسهيل على المواطنين سبل الحصول والاستفادة من برنامج تكافل وكرامة. كما حددت الوزارة الفئة المستهدفة منه والشروط الواجب توافرها في المتقدمين.
وطرحت الوزارة عبر موقعها الإلكتروني آلية جديدة للتسجيل في البرنامج، والاستعلام عن الموقف من الصرف إلكترونيًا فقط بالرقم القومي، وذلك بالدخول على هذا الرابط https://tk.moss.gov.eg/. لتحقيق أعلى معايير الشفافية واستفادة المستحقين فقط من خدمات “تكافل وكرامة”.

الفئة المستهدفة والشروط الواجبة

والفئة المستهدفة من البرنامج، كما حددتها الوزارة هي: “الأسرة، الطفل، المرأة، ذوى الإعاقة، المسنين، الشباب”.
أما الشروط الواجبة للاستفادة من “تكافل وكرامة” فهي كالآتي:

Ads

1- ألا يكون الزوج/الزوجة أو المسن/ العاجز يعمل بالحكومة أو القطاع العام أو بالقطاع الخاص بأجر تأميني أكثر من 400 جنيه أو أن يتقاضى معاش تأمينى أو مساعدة ضمانية.
2- أن تكون الأسرة المتقدمة لبرنامج “تكافل” لديها أبناء من حديثي الولادة حتي سن الـ18 عامًا، شرط أن يكون الأبناء من سن السادسة لسن الثمانية عشر بمراحل التعليم المختلفة.
3- كما يجب أن يكون الأفراد المتقدمين لبرنامج “كرامة” من المسنين بعمر يبدأ من 65 عامًا أو من أصحاب عجز أومرض مزمن يحول بينه وبين العمل أو ينقص من قدرته على العمل ويثبت المرض أو الإعاقة بالفحص الطبي، أو من الأيتام الذي لاينالون الرعاية من الأب أوالأم بل من الأقارب من الدرجة الثانية أوأبعد من ذلك.

اقرأ المزيد : إزالة 6511 مبنى مخالف على مساحة أكثر من مليون متر على مستوى الجمهورية

المستندات المطلوبة

حددت الوزارة عدد من المستندات يجب توافرها لدى المتقدم، وهي:
– صور بطاقة الرقم القومى سارية وعلى العنوان الحالى للأفراد 18 سنة فأكثر، وأيضًا صور قسيمة الزواج أو الطلاق، وصور شهادة الميلاد لجميع أفراد الأسرة مميكنة (شهادة كمبيوتر) للأفراد أقل من 18 سنه.
– كما يتطلب صورة من بطاقة التموين المميكنة، مسجل عليها اسم مكتب التموين إن وجدت.
– قيد مدرسى لجميع الأطفال من 6 إلى 18 سنة وقيد طالب للمقيدين جامعياً.
– كود كشف الاعاقة من اللجان الطبيه فى حالة المرض المزمن والأعاقة.
– صورة شهادة وفاة الزوج / الزوجة للأرامل، وصورة شهادة الهجر أو ما يدل على الانفصال، وصورة إقرار الوصاية للأيتام، وصورة شهادة السجن لحالات سجن الاب او الام.

شروط استمرار المساعدة

ويشترط لاستمرار المساعدة خلال مدة استحقاق الأسرة دعم “تكافل وكرامة”، شرطان أساسيان، هما:
1- حضور أبناء الأسر المستفيدة من “تكافل” للتعليم بنسبة حضور لا تقل عن 80% شهريا.
2- حضور الأم لثلاث جلسات توعية صحية بحد أدني لمتابعة برامج الصحة الأولية والنمو ومتابعة الحمل وإعطاء الأطفال كل جرعات برامج التطعيمات علي مدار كافة المراحل العمرية حتي 6 سنوات .

أرقام عن “تكافل وكرامة”

ونستعرض في النهاية بعض الأرقام الهامة التي حققها برنامج “تكافل وكرامة” خلال 7 أعوام فقط من إطلاقه، ومن أبرز تلك الأرقام وفقًا لإحصائيات الوزارة:
1- يقدر عدد المستفيدين منه بنحو 3 ملايين و800 ألف أسرة. كما تستهدف زيادة عدد المستفيدين من البرنامج إلى 4 ملايين أسرة، خلال الفترة المقبلة.
2- تطور قيمة موازنة الدعم النقدي:
تم رصد 6.7 مليار جنيه قيمة في 2014/ 2015.
تطورت القيمة خلال الفترة من يوليو 2019 حتى يونيو 2021، إلى 18.5 مليار جنيه.
3- يحصل الفرد فى “تكافل” على 325 جنيهًا شهريًّا لرب الأسرة، و80 جنيهًا لطفل المرحلة الابتدائية، و100 للإعدادية، و140 للمرحلة الثانوية.
4- كما يوفر “كرامة” الدعم المالى الشهرى ليصل إلى 450 جنيهًا لكبار السن فوق 65 عامًا.
5- استحوذ الوجه القبلي على 58% من المستفيدين، بإجمالي 1.98 مليون مواطن.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس