جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

انعقاد القمة المصرية الأردنية العراقية لبحث زيادة التعاون في «الربط الكهربائي والطاقة»

بدأت مباحثات القمة المصرية الأردنية العراقية على مستوى وزراء خارجية الدول الثلاث اليوم الأربعاء بمقر وزارة الخارجية الأردنية بالعاصمة عمان.

القمة المصرية الأردنية العراقية

وتجري المباحثات بين وزير الخارجية سامح شكري ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، ونائب رئيس الوزراء وزير خارجية العراق فؤاد حسين.

وتأتي هذه المباحثات في إطار الاجتماع الوزاري لآلية التعاون الثلاثي بين البلدان الشقيقة.

وكان وزير الخارجية قد وصل إلى مقر وزارة الخارجية الأردنية، وكان في استقباله الوزير أيمن الصفدي.

ومن المقرر أن يعقد الوزراء الثلاثة مؤتمرا صحفيا مشتركا عقب الانتهاء من تلك المباحثات.

التعاون في الربط الكهربائي والطاقة

وتهدف آلية التعاون الثلاثي بين مصر والأردن والعراق، إلى زيادة التعاون بين البلدان الثلاثة في قطاعات التجارة، الصناعة، الاقتصاد، النقل البري، والربط الكهربائي والطاقة.

Ads

وعقدت آخر قمة ثلاثية بين القادة بتاريخ 27 يونيو 2021 في العاصمة العراقية بغداد، في حين عُقدت القمة الثانية في 25 أغسطس 2020، في عمّان، وعُقدت القمة الأولى في 24 مارس 2019 .

وعَقد وزراء خارجية الدول الثلاث سلسلة من الاجتماعات في إطار الآلية، كان آخرها 2 نوفمبر الماضي على هامش اجتماعات مجلس جامعة الدول على مستوى القمة في الجزائر.

وكان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، كشف عن ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين مصر والأردن لتصل إلى 646.1 مليون دولار خلال أول 8 أشهر من عام 2022.

حجم التبادل التجاري بين مصر والأردن

وذلك مقابل 629.1 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 2.7%.

حيث بلغت قيمة الصادرات المصرية للأردن 481.6 مليون دولار خلال أول 8 أشهر من عام 2022، مقابل 498.1 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2021 بنسبة انخفاض قدرها 3.3%.

الورادات المصرية من الأردن

وسجلت قيمة الواردات المصرية من الأردن 164.5 مليون دولار خلال أول 8 أشهر من عام 2022، مقابل 131 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 25.5%.

 

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس