جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

انخفاض أسعار الذهب عالميا بنسبة 3.26% وتراجع النفط

انخفضت أسعار الذهب بنسبة 3.26% لتنهي الأسبوع “1-8 ديسمبر ” عند 2,004.67 دولار للأونصة، إلا أنها لا تزال أعلى من المستوى الرئيسي البالغ 2000 دولار.

وذلك بعد تحقيق سلسلة مكاسب استمرت لمدة ثلاثة أسابيع متتالية وصلت خلالها الأسعار إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق عند 2,135.39 دولار للأونصة خلال جلسة يوم الاثنين.

عوائد سندات الخزانة

وتراجع الذهب مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة مرة أخرى.

فضلًا عن ارتفاع الدولار بعد صدور بيانات سوق العمل التي جاءت أقوى مما كان متوقعًا، مما أدى إلى انخفاض الطلب على المعدن الأصفر.

أسعار النفط

تراجعت أسعار النفط بنسبة 3.85% خلال هذا الأسبوع لتستقر عند 75.84 دولارًا للبرميل، وهو أدنى مستوى لها منذ شهر يوليو 2023.

Ads

حيث قام المتداولون بتقييم تأثير خفض منظمة أوبك + للإنتاج مقابل المخاوف بشأن التأثير المحتمل لتراجع التوقعات الاقتصادية على معدل الطلب العالمي.

إنتاج النفط

علاوة على ذلك، أظهرت بيانات وكالة بلومبرج أن روسيا قامت بخفض إنتاجها النفطي بمعدل أقل مما تعهدت به خلال اجتماع أوبك + الأخير.

بينما خفضت المملكة العربية السعودية، سعر البيع الرسمي للخام إلى آسيا، مما دفع أسعار النفط العالمية إلى الهبوط.

صادرات الخام الأمريكي

بالإضافة إلى ذلك، وصلت صادرات الخام الأمريكي إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، وفقًا لبيانات الشركات التي تقوم بتتبع السفن Kpler وVortexa.

مما أدى إلى إغراق الأسواق في أوروبا وآسيا.

وأشار كل من وزير الطاقة السعودي ونائب رئيس الوزراء الروسي إلى احتمالية استمرار أوبك + في إقرار المزيد من التخفيضات لإنتاج النفط، لكن الأسواق تجاهلت هذه التصريحات.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس