جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

انخفاض أسعار الذهب خلال الربع الأول من 2024 مع تراجع الإقبال 50%

تراجعت أسعار الذهب خلال الربع الأول من العام الجاري بعد قرارات الدولة بتحرير سعر الصرف ومن ثم انخفاض سعر الدولار في سوق الصاغة .

ومنه إلى قيام بعض البنوك بطرح شهادات إدخار والتي زاد الإقبال عليها على حساب سوق الذهب .

سجلت أسعار الذهب ببداية تعاملات العام 3175 جنيها لعيار 21 وبينما سجل اليوم نحو 3080 جنيها بسوق الصاغة بتراجع يصل لـ95 جنيها.

فيما تراجعت أسعار الذهب عيار 18 من 2720 جنيها إلى 2650 جنيها بتراجع 70 جنيها .

أما أسعار الجنيه الذهب فتراجعت من 25400 جنيها إلى 24640 بتراجع وصلت قيمته لنحو 760 جنيها .

الذهب عالميا

وقال لطفي منيب، نائب رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية للقاهرة، إن أسعار الذهب عالميا ارتفعت بحوالي 10% منذ بداية العام .

Ads

فيما أشار لـ”الاستثمار العربي” إلى أن الربع الأول من العام الجاري شهد عدة أحداث تسببت في زيادة الإقبال وزيادة الأسعار في فترات ثم انخفاض الأسعار في فترات أخرى.

حيث تسبب وصول سعر الدولار في بعض الأحيان لـ72 جنيها في وصول سعر الذهب لـ4200 جنيها وقامت بعض الفئات بالشراء .

واعتبر العامل الأساسي في انخفاض سعر الذهب هو سياسة البنك المركزي في القضاء على سعرين للدولار من خلال خفض أسعار الدولار بالسوق الموازي .

وعن الإقبال على الشراء عقب طرح شهادات الإدخار فأوضح أنها انخفضت نتيجة وجود فائدة مرتفعة على الشهادت بالجنيه، مما سحب البساط من الذهب لصالح شهادت البنوك.

تراجع الدولار

وقال عيد يوسف، رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية للمنوفية، إن أسعار الذهب انخفضت منذ بداية العام بفعل تراجع سعر الدولار في سوق الصاغة من 72 جنيها إلى 49 جنيها .

بينما شهد السعر العالمي للذهب ارتفاعا ببداية العام من 2070 دولار للأوقية إلى 2234 دولار للأوقية انخفض تأثيره على السوق المحلي بفعل تراجع الإقبال وانخفاض الدولار.

ونوه يوسف إلى انخفاض الإقبال على الذهب منذ بداية العام بما يقرب من الـ50% بسبب الإقبال على الشهادات الإدخارية التي تطرحها البنوك.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس