جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

انتهاء الأداء السلبي للأسهم ومقاومات مستهدفة لـ«الرئيسي» أبرز التوقعات للربع الرابع

ارتفع بنحو 2.47% فقط في الربع الثالث..

أظهرت أبرز التوقعات للبورصة المصرية خلال الربع الرابع من العام المالي الجاري، انتهاء الأداء السلبي للأسهم ومقومات مستهدفة للمؤشر الرئيسي، بحسب خبراء، لتحقيق المزيد من الربح، حيث ارتفع بنحو 2.47% فقط خلال الربع الثالث.

 

حركة المؤشر الرئيسي للبورصة

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية، “EGX 30″، من مستوى 10.257 تقريبًا في مطلع يوليو 2021، إلى 10.517 نقطة في ختام جلسات سبتمبر 2021، رابحًا نحو 260 نقطة فقط، أي ما يعادل نحو 2.47 %.

اتجاه عرضي صاعد

وقال محمد رضوان، عضو الاتحاد الدولي للمحللين الفنيين، ورئيس قسم البحوث بشركة “الصياد للاستشارات والتسويق والتدريب”، إن المؤشر الرئيسي للسوق لم يختلف كثيرًا عن الربع الفائت، حيث أنه مازال بوجه عام يتحرك في اتجاه عرضي صاعد.

 

وتابع: “وفي الاتجاه العرضي الموضح داخل المستطيل باللون الأحمر على الرسم البياني منذ شهر مارس 2020 حتى الآن، ما بين مستوي 8.100 كدعم ثابت، ومستوي مقاومة 11.675 نقطة، ويسبقها مستوى 11.300 نقطة، كبداية إيجابيه عامة، وكمقاومة متحركة.”

 

مناطق الطلب

وأضاف رضوان: “في الفترة الحالية أعلن السوق عن منطقة طلب رئيسية حول مستوى 10.240 – 10.375 نقطة، والتي تعتبر من أهم مناطق القوة الشرائية التي تتواجد بداخلها بشكل مستتر وتعلن على أن الاتجاه الصاعد أوشك على البداية ونهاية المدى العرضي.

وأوضح رضوان أنه بالنظر الى أحجام التداول، فإنها تدل على مرحلة تجميع كبيرة طوال الفترة السابقة والحالية، تزامنًا مع اختبار مستوى الدعم الرئيسي.

تناقض مع التراجعات العامة بالسوق

 

وأكد عضو الاتحاد الدولي للمحللين الفنيين أن المؤشرات الفنية توضح انحراف إيجابي يتناقض مع التراجعات العامة بالسوق ويشير لضرورة التجميع بالوقت الحالي.

واستطرد: “وأخيرًا بالنظر للخطوط الطولية التي تحدد تقريبيًا توقيت حدوث القيعان العامة بالسوق، فإنها تشير إلى أننا مازلنا ندور حول القاع الارتدادي.”

 

 

اقرأ المزيد : «إي فاينانس» تكشف تفاصيل طرح 14.5% من أسهمها بالبورصة الشهر المقبل

 

 

انتهاء الأداء السلبي للأسهم

وأفاد رضوان أن السيناريو الأول لتوقعات أداء البورصة في الربع الأخير من 2021 – وهو الأرجح بنسبه 80% – يتمثل في انتهاء الأداء السلبي، والأداء العرضي للمدى المتوسط وطويل الأجل لمعظم الأسهم المكونة للسوق الرئيسي.

وأشار إلى أنه – بحسب هذا السيناريو – تكون المستهدفات والمقاومات المتتالية 11.300 يليها 11.675 نقطة كمقاومات رئيسية ومستهدفات سهلة الوصول إليها، والتي باختراقها لأعلى يصل السوق إلى مستويات 13.000 – 15.000 بحسب الخبير الذي أكد أن مستوى 8.100 نقطة هو مستوى إيقاف خسائر للمدى متوسط وطويل الأجل.

سيناريو سلبي مستبعد

وتابع: “السيناريو الآخر، وهو المستبعد حاليًا، ولكنه حال اختراق مستوى الدعم المتحرك 9.700 نقطة لأسفل سيكون بمثابة خروج من الحركة الإيجابية العامة للسوق عل الأقل في الوقت الحالي، على أن يتم الاعتداد بمستوى 10.000 نقطة كحماية أرباح، والعودة بالدخول مره أخرى.”

 

إغلاق بالمنطقة الخضراء

وأغلقت مؤشرات سوق المال المصرية في المنطقة الخضراء، بشكلٍ جماعي، بختام تداولات الخميس، آخر جلسات الأسبوع، وآخر جلسات سبتمبر 2021، مدفوعة بمشتريات المتعاملين العرب (أفراد ومؤسسات)، والأجانب (مؤسسات)، فيما مال المستثمرون المصريون (مؤسسات) نحو البيع.

 

وصعد المؤشر الرئيسي، “EGX 30″، إلى مستوى 10.517 نقطة تقريبًا، رابحًا نحو 1.21 %.

 

تقدم صباحي

ارتفعت مؤشرات السوق جماعيًا، بمستهل تداولات اليوم الأحد، جلسة بداية الأسبوع، وأولى جلسات أكتوبر، حيث صعد المؤشر الرئيسي، “EGX 30″، إلى مستوى 10.574 نقطة تقريبًا، رابحًا نحو 0.54%.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس