جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

اليابان والسعودية توقعان مذكرة تعاون في مجال التعدين

أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية في منشور عبر منصة  إكس، عن توقيع مذكرة تعاون بين وزارة الصناعة السعودية واليابانية في مجال التعدين والموارد المعدنية.

السعودية واليابان

جاء ذلك بعد تأسيس مبادرة منار للتعاون في مجال الطاقة النظيفة، بين السعودية واليابان، وذلك خلال اجتماع الأمير محمد بن سلمان.

حيث استعرض الوزيران التقدم الذي تم تنفيذه في مبادرة منار، التي تشمل التعاون في عدد من المجالات الرئيسية.

والتي منها: الهيدروجين والأمونيا، والوقود الاصطناعي، والاقتصاد الدائري للكربون وإعادة تدوير الكربون، والمعادن الحيوية اللازمة لدعم قطاع الطاقة.

في حين اتفق الوزيران على مواصلة تعزيز العلاقات الثنائية، ودفع الجهود العالمية الرامية إلى الوصول إلى الحياد الصفري، وتعزيز التعاون ضمن إطار مبادرة منار.

Ads

الحياد الصفري

بينما اتفق الجانبان على أهمية تبني الدول مسارات مختلفة، بما يتماشى مع الظروف الوطنية لكل دولة، لتحقيق الحياد الصفري، مع تعزيز أمن الطاقة، ودعم النمو الاقتصادي .

أكوا باور

من ناحية أخرى، وقّعت مصر اتفاقية مع شركة “أكوا باور” السعودية لتطوير مشروع الهيدروجين الأخضر، باستثمارات تتعدى 4 مليارات دولار، في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

إذ سيتم إنتاج 600 ألف طن من الأمونيا الخضراء، لتصل مع التطوير والتوسعات إلى مليوني طن سنوياً، وفق بيان لمجلس الوزراء المصري.

وتأتي الاتفاقية بعد عام على توقيع مذكرة تفاهم حول المشروع بين الجانب المصري والشركة السعودية المتخصصة في مجال تحول الطاقة.

كما يضاف المشروع الجديد إلى استثمار مماثل لـ”أكوا باور” لتطوير وإنشاء وتشغيل مشروع محطة رياح السويس للطاقة بقدرة 1.1 جيجاوات، والذي سيشهد انطلاق الأعمال الإنشائية خلال الفترة المقبلة، حسبما كشف ماركو أرشيلي، الرئيس التنفيذي للشركة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس