جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«النقل»: محطة تحيا مصر في الإسكندرية تستقبل أكبر سفينة حاويات منذ تشغيلها

أعلن الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، استقبال محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية، سفينة الحاويات العملاقة CMA CGM NEVADA.

محطة تحيا مصر

وهي أكبر سفينة حاويات تم استقبالها بميناء الإسكندرية حتى الأن حيث يبلغ طولها (366) متر و عرضها (48) مترو غاطس.

حيث يصل إلى (15) متر وحمولتها الكلية 150 ألف طن بما يعادل (12) ألف حاوية مكافأة وستتداول بالمحطة 1530 حاوية.

علما بأن أكبر السفن التي دخلت المحطة قبل تلك السفينة كانت أطوالها تصل الى (335) متر وحمولتها الكلية (10) آلاف حاوية مكافأة.

مما يجسد تطور أعمال التشغيل بالمحطة وقدرتها على استيعاب أحجام أكبر من السفن، بما يساهم في بدء دخول ميناء الإسكندرية.

محطات الترانزيت

وذلك كأحد محطات الترانزيت في المستقبل وجعل المحطة مركزا رئيسيا لتجارة الترانزيت في الشرق الأوسط، حيث بلغت نسبة الترانزيت من إجمالي التداول حوالي %35.

وقالت الهيئة العامة لميناء الإسكندرية فور تلقيها الإخطار بأنه من المخطط للسفينة العملاقة NEVADA الرسو بالميناء باتخاذ كافة الإجراءات الإستباقية اللازمة.

Ads

لذلك قبل إبحار السفينة من ميناء المغادرة في جدة، تم دراسة تخطيط التراكي والتأكيد على أن ميناء الأسكندرية قادر على استقبال هذه النوعية من السفن ذات الغواطس الكبيرة.

وحيث تابع الوزير مع رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لميناء الإسكندرية ورئيس المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض قيام إدارات الحركة والخدمات البحرية.

وذلك بالعمل على تيسيير تراكي السفينة العملاقة NEVADA وتقديم كافة وسائل الدعم الفني والتشغيلي أثناء عمليات القطر والإرشاد بواسطة المرشدين وأطقم الأرشاد والوحدات البحرية.

وذلك بأعلى قدر من الإحترافية والكفاءة والذين قاموا باتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها تأمين ملاحة السفينة منذ وصلوها إلى نطاق الميناء مرورا بالممر الملاحي.

ووصولا إلى تراكيها ورباطها وكذا المتابعة والمراقبة من خلال المنظومات الفنية المتقدمة ببرج الإرشاد.

حيث تم تراكي السفينة بسلاسة وفي وقت قياسي على الرغم من الظروف الجومائية المضطربة.

ومن المخطط لها أن تستكمل رحلتها بعد الإنتهاء من عمليات الشحن والتفريغ بميناء الإسكندرية إلى ميناء كوبر بسلوفينيا.

جدير بالذكر أن نتائج أعمال المحطة خلال الفترة السابقة شهدت منذ الإفتتاح الرئاسي يونيو 2023 تطور معدلات الشحن والتفريغ وحركه الشاحنات داخل المحطة وقد تداولت المحطة أكثر من 250 ألف حاوية مكافأه واستقبلت ما يزيد عن 230 سفينة.

كما أنه يتم حاليا التجهيزات النهائية لمحطة شحن القطارات من رصيف 33 الملاصق إلى محطة تحيا مصر والذى سوف تقوم بإدارته وتشغيلة محطة تحيا مصر لنقل الحاويات بالسكك الحديدية.

وذلك من ميناء الأسكندرية الى الميناء الجاف بـ6 أكتوبر وتستهدف المحطة تشغيل أكثر من 3 قطارات أسبوعيا فى الفترة الأولى من التشغيل الى أن تصل إلى قطار أو إثنين يوميا .

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس