جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«النقد»: السعودية تحتاج رفع متوسط ​​سعر النفط لـ96.20 دولار لتحقيق التوازن

أكد صندوق النقد الدولي أن المملكة العربية السعودية ستحتاج إلى سعر نفط أعلى مما كان يعتقد سابقًا هذا العام، إذ تقود زعيمة “أوبك+” تخفيضات إنتاج التحالف.

توقعات صندوق النقد الدولي

قال الصندوق، في توقعاته الاقتصادية الإقليمية اليوم الخميس إن الرياض ستحتاج إلى متوسط ​​سعر للنفط يبلغ 96.20 دولار للبرميل لتحقيق التوازن في ميزانيتها، على افتراض حفاظ السعودية على مستوى حجم إنتاج الخام ثابتاً بالقرب من 9.3 مليون برميل يومياً خلال العام الحالي.

ويعد هذا المستوى (96.2 دولار للبرميل) مرتفعًا 21% عن التوقعات السابقة في أكتوبر، عندما توقع صندوق النقد الدولي أن تضخ المملكة 10 ملايين برميل يومياً في 2024.

Ads

كما أنه أعلى من السعر الحالي لعقود مزيج برنت القياسي العالمي الآجلة، والتي تتداول بالقرب من 87 دولاراً للبرميل في لندن.

جود السعودية وتحالف “أوبك+”

وتقود السعودية جهود تحالف “أوبك+” في كبح الإنتاج لدرء فائض النفط العالمي ودعم الأسعار، مما أدى إلى تعميق التخفيضات بمقدار مليون برميل يومياً منذ يوليو الماضي. وساعدت هذه الإجراءات على دعم السوق، لكن مع تضحية الرياض بحجم المبيعات، فإنها تحتاج إلى سعر أعلى للتعويض.

وينتظر أن تجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول وشركاؤها في الأول من يونيو للنظر في ما إذا كانت ستستمر في خفض الإمدادات في النصف الثاني من العام. ومع تعزيز الصراع في الشرق الأوسط للأسعار في السوق، يتوقع بعض المحللين أن يبدأ “أوبك+” تخفيف القيود.

وتحتاج المملكة إلى إيرادات كبيرة لتمويل خطط التحول الطموحة لولي العهد الأمير محمد بن سلمان، والتي تنطوي على الإنفاق على كل شيء بدءاً من المدن المستقبلية مثل “نيوم” وحتى لاعبي الرياضة البارزين.

 

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس