جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

النفط ينهي العام على تحقيق أكبر مكاسب سنوية منذ 12 عامًا

هبطت أسعار النفط خلال تداولات يوم الجمعة – آخر جلسات عام 2021 – متأثرًا بالمخاوف بشأن الطلب العالمي في ظل ارتفاع الإصابات بفيروس “كورونا”، لكن الخام تمكن من تحقيق أكبر مكاسبه السنوية في نحو اثني عشر عاما.

قرارات “أوبك +”

وتلقى النفط هذا العام دعما من قرارات تحالف “أوبك بلس” التي قلصت حجم إنتاجها في السوق مما قلل بدوره من تخمة المعروض العالمي، كما أن الاقتصاد العالمي تعافى تدريجيا من تداعيات الجائحة، وهو ما رفع من معدل الطلب.
وسوف ينعقد في الأسبوع القادم – تحديدا في الرابع من يناير – اجتماع تحالف “أوبك بلس” لمناقشة السياسة الإنتاجية في ضوء استمرار المتحور “أوميكرون” وسط توقعات بتثبيت هذه السياسة في فبراير.

العقود لآجلة لخام “ويست تكساس”

وفي نهاية الجلسة، انخفضت العقود الآجلة لخام “ويست تكساس” الأمريكي تسليم فبراير عند التسوية بنسبة 2.3% أو ما يعادل 1.78 دولار إلى 75.21 دولار للبرميل.

مكاسب الخام السنوية

وحقق الخام مكاسب سنوية بنسبة 55% في عام 2021 تعد الأكبر منذ عام 2009، وحقق مكاسب أسبوعية بنسبة 1.9% ومكاسب شهرية في ديسمبر بنسبة 13.7%، كما سجل مكاسب فصلية في الربع الرابع بنسبة 0.3%.

Ads

وتراجعت العقود الآجلة لخام “برنت” القياسي تسليم مارس عند التسوية بنسبة 2.2% أو ما يعادل 1.75 دولار إلى 77.78 دولار للبرميل، وحقق مكاسب سنوية بنسبة 50.15% هي الأكبر منذ عام 2009، وسجل مكاسب أسبوعية بنسبة 2.6% ومكاسب شهرية في ديسمبر بنسبة 10.2%، لكنه سجل خسائر فصلية في الربع الرابع بنسبة 0.9%.

 

اقرأ المزيد: حصاد 2021.. إدراج 4 شركات جديدة بالبورصة المصرية برأسمال 48 مليار جنيه
اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس