جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

النفط يقترب من 120 دولار.. أعلى سعر بـ10 سنوات

ارتفعت أسعار النفط مرة أخرى بعد استراحة لم تدم اكثر من بضع ساعات في ظل حرب أمريكية شرسة على الأسعار التي تكبل التعافي الاقتصادي بفعل ارتفاع معدلات التضخم.
ووسط اشتعال الأزمة بين روسيا وأوكرانيا واستمرار العقوبات الأمريكية والأوروبية والتي طالت شركات النفط الروسية ومن بينها روسنفت، انطلقت أسعار النفط اليوم في جولة جديدة صوب مستويات الـ120 دولار.

أسعار خام برنت

Ads

قفزت أسعار خام برنت القياسي العالمي خلال تعاملات اليوم الخميس، إلى مستويات قرب الـ119 دولار للبرميل بزيادة قوية اقتربت من 7 دولارات للبرميل.
ويرتفع خام برنت القياسي خلال تلك اللحظات من كتابة التقرير في حدود 6% عند مستويات 118.9 دولار للبرميل والتي تعد الأعلى منذ فبراير 2012.
وفي المقابل، ارتفعت أسعار خام نايمكس الأمريكي الخفيف إلى مستويات أعلى الـ116 دولار للبرميل بزيادة بلغت نحو 6 دولارات للبرميل، ليتجاوز أعلى مستوياته منذ 2011.

اقرأ المزيد : أسعار الأسمنت تستهل شهر مارس 2022 على استقرار

ارتفاع أسعار النفط

وقال الخبير ألكسندر تيموفيف أستاذ الاقتصاد المساعد في جامعة بليخانوف الروسية للاقتصاد “موسكو”، إن بقاء أسعار النفط عند مستوى 120 دولارا للبرميل لفترة طويلة من الزمن سيؤدي إلى زيادة تطوير حقول النفط ما سيساهم في تشكل فائض في سوق النفط ومع الوقت انهيار هذه السوق.
ورجح الخبير ارتفاع أسعار النفط على المدى القصير إلى مستوى 150 دولارا أو حتى إلى 200 دولار للبرميل، مشيرا إلى أن المشاركين في سوق النفط سيخلقون ظروفا لتوازن العرض والطلب من أجل إعادة السوق إلى 95-100 دولار.
وتسعى الولايات المتحدة الأمريكية لكبح ارتفاعات أسعار النفط بعد القفزات الجنونية التي تشهدها السوق على وقع الحرب الدائرة في شرق أوروبا بين روسيا وأوكرانيا.
ويأتي ذلك بينما أبقت منظمة أوبك + على سياسات الانتاج الحالية وفقا للخطة السابقة، وقررت المنظمة عقد اجتماع جديد في 31 مارس الجاري.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس