جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«المواد الغذائية»: أسعار الزيت ستواصل الانخفاض خلال الفترة المقبلة

قال يحي كاسب، عضو شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية للجيزة، إن أسعار الزيت تراجعت لحوالي 48 ألف جنيها للطن بعدما سجلت 55 ألف جنيها خلال الشهر الماضي .

فيما أشار لـ”الاستثمار العربي” إلى أن أسعار الزيت تخطت الـ 56 ألف جنيها للطن خلال شهر رمضان الماضي .

وكذلك توقع كاسب استمرار أسعار الزيت في التراجع خلال الفترة القادمة لارتفاع درجة الحرارة، وسيسجل الزيت 40 ألف جنيها للطن خلال شهري يوليو واغسطس .

ومن ثم يعاود الارتفاع خلال شهر سبتمبر .

قالت الهيئة العامة للسلع التموينية، مشتري الحبوب الحكومي في مصر، يوم الثلاثاء إنها اشترت 18 ألف طن من الزيوت النباتية في ممارسة دولية.

وأضافت الهيئة أن الشحنة تشمل 6 آلاف طن من زيت دوار الشمس و12 ألفا من زيت الصويا.

Ads

زيوت نباتية

كانت مصر قد اشترت في أبريل الماضي 35 ألف طن من الزيوت النباتية في ممارسة دولية، وبلغ أقل عرض تم تقديمه في الممارسة 1038 دولارا للطن بما يشمل التكلفة والشحن لشراء 6 آلاف طن من زيت دوار الشمس.

وأعلن وزير التموين، على المصيليحي ، عن طرح مشروعات استثمارية كبرى في مجال الزيوت لمشاركة القطاع الخاص بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 321 مليون دولار.

انتاج الزيوت

خلافا لمشروع يتم دراسته حاليا لإنشاء مجمع للزيوت في إقليم قناة السويس بالشراكة مع ماليزيا، وهي ثاني أكبر مورد لزيوت الطعام -زيت النخيل- عالميا، حيث تستحوذ على 25% من تصديره عالميا.

وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية، خفضت مصر من واردات البذور الزيتية من 4.97 مليون طن متري في العام 2019-2020 إلى 4.35 مليون طن متري بحلول فبراير 2023.

 

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس