جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الملا»: مشروع مصفاة ميدور يوفر 3 ملايين طن سنويًا من المنتجات البترولية

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول و الثروة المعدنية أن مشروع مصفاة ميدور الذي بلغت تكلفته الاستثمارية 2,7 مليار دولار  يوفر منتجات بترولية عالية الجودة بكميات تصل إلى 3 ملايين طن سنويًا، وفي مقدمتها السولار بالمواصفات الأوروبية.

كما يساهم المشروع في رفع طاقة  تكرير المصفاة الي 160 الف برميل يوميا بزيادة نسبتها 60%.

مصفاة ميدور

وقد تفقد وزير البترول اليوم الأحد، بالاسكندرية مشروع توسعات مصفاة ميدور لتكرير البترول لمتابعة تقدم الاعمال في استكمال المراحل النهائية والتشغيل التجريبي للوحدات الإنتاجية بالمشروع .

وأكد  الملا أن هذا المشروع من اكبر المشروعات التي يجري تنفيذها علي صعيد الاقتصاد المصرى وليس في قطاع البترول والغاز فقط.

كما أشار إلى أن تنفيذ هذا المشروع بأيدي الكفاءات البترولية المصرية أمر يدعو للفخر بإمتلاك مصر لكوادر بترولية عالية الكفاءة استطاعت استيعاب ومواكبة تطبيق التكنولوجيات العالمية.

كما استعرض ماتم من جهود ساهمت في الانتهاء بنجاح من اعادة تأهيل جميع الوحدات القائمة في مصفاة ميدور.

ويوفر المشروع الذي بلغت تكلفته الاستثمارية2,7 مليار دولار منتجات بترولية عالية الجودة بكميات تصل الي 3ملايين طن سنويا وفي مقدمتها السولار بالمواصفات الاوروبية .

مشروع  مجمع السولار بأسيوط

Ads

وحرص الوزير خلال الزيارة علي متابعة التنفيذي لمشروعي مجمع انتاج السولار بأسيوط (أنوبك) ومصنع إنتاج الالواح الخشبية متوسطة الكثافة MDF من قش الأرز ( ووتك ) بمدينة ادكو .

وتابع الوزير عرضا توضيحيا من المهندس محمد بدر رئيس شركة اسيوط الوطنية لتصنيع البترول( أنوبك ) استعرض فيه تقدم أعمال الإنشاءات والتركيبات بموقع المشروع .

ويعمل المشروع البالغ تكلفته الاستثمارية نحو 2.9 مليار دولار علي توفير السولار بالمواصفات الأوروبية Euro5.

مشروع انتاج الالواح الخشبية من قش الأرز

وأكد المهندس طارق الملا أن مشروع انتاج الالواح الخشبية متوسطة الكثافة من قش الأرز بمدينة ادكو من المشروعات الخضراء ذات المردود الاقتصادي والبيئي الفعال في آن واحد مما يعظم من قيمته وأثره.

ويشار إلى أن المشروع المقام بمدينة ادكو بالبحيرة بتكلفة حوالي 350 ملايين يورو أحد أهم المشروعات من الناحية البيئية والاجتماعية والاقتصادية

كما سيساهم في الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن حرق قش الأرز خلال موسم الحصاد.

ويعمل كذلك علي تعظيم الاستفادة من المخلفات الزراعية متمثلة في قش الأرز واستخدامه كمادة خام رئيسية لإنتاج منتج ذو قيمة مضافة مرتفعة مثل الألواح الخشبية متوسطة الكثافة .

هذا علاوة على سد جانب كبير من الاحتياجات المحلية وإحلال نسبة كبيرة من الواردات من هذا المنتج وتوفير النقد الأجنبى ووضع مصر على خريطة المنافسة العالمية في تصنيع اخشاب MDF.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس