جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

المصرف المتحد في 2021 .. أجندة وطنية لمساعدة الشباب وتمكين للمرأة

حقق المصرف المتحد، مسيرة حافلة بالانجازات والعطاء والتميز، في عام 2021، حمل خلالها أجندة وطنية نحو تغيرات جوهرية لأنماط مساهمات الشباب في تنمية قطاع المشروعات الصغيرة و المتوسطة و المتناهية الصغر، إلى جانب خطته الاستراتيحية للتوسع بالفروع الرقمية والتقليدية، كما يعد من أوائل البنوك التي حرصت علي التمكين الاقتصادي للمرأة سواء بمجلس إدارة المصرف المتحد والذي يضم ثلاث من الكفاءات النسائية بالجهاز المصرفي.
وتحدث اشرف القاضي رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد في حديث خاص عن محطات هامة للمصرف المتحد في حصاد عام 2021، والتي من أبرزها:

أولا: المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر MSMEs

المصرف المتحد يعمل بأجندة وطنية نحو تغيرات جوهرية لأنماط مساهمات الشباب في تنمية قطاع المشروعات الصغيرة و المتوسطة و المتناهية الصغر. وذلك من خلال المشاركة القوية في مبادرات البنك المركزي المصري والتي تأتي انعكاسا لتوجهات القيادة السياسية نحو متطلبات الشمول المالي و التحول الرقمي.
وكان أول القطاعات التي شهد عملية تطوير للفكر المصرفي وادارة التمويلات هو قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة. ومن خلال تقديم حزمة من الحلول التمويلية المتخصصة والخدمات الرقمية والاستشارات الفنية مع الحفاظ على استدامة النمو والارباح.
فضلا عن تشجيع المصرف المتحد لعملية التحول لمجتمع غير نقدي. من خلال العمل علي نشر ثقافة المعاملات المالية وزيادة الوعي المجتمعي بآليات العمل الرقمي. حيث كثف المصرف المتحد نشاطه الاعلامي والتسويقي لعملية التحول والعمل بتقنية الانترنت البنكي للشركات. كذلك ادارة الثروات والسيولة النقدية cash management.

وفي مجال التمويل المتناهي الصغر – شهد 2021 , دخول المصرف المتحد بقوة في هذا القطاع الواعد بسلسلة من المنتجات المتخصصة والموجهة لفئات بعينها منها الشباب والمرأة وذوي الهمم، بهدف زيادة القاعدة الانتاجية وتحقيق الشمول المالي وتقليل نسب البطالة. هذا وقد خصص المصرف المتحد 500 مليون جنيه للتمويل المتناهي الصغر.
وفي سبتمبر 2021 – قام المصرف المتحد بتمويل اول عميل يحصل علي تمويل متناهي الصغر عبر محفظة UB الرقمية من فرع المصرف المتحد بالزقازيق. حيث قام العميل بصرف قيمة التمويل ويسدد اقساطه شهريا عبر المحفظة.
وفي اكتوبر 2021 – ويستمر المصرف المتحد في دعم الشركات الناشئة والافكار الابداعية للمصريين خاصة الشباب من خلال الثلاث مراكز لرواد النيل التابعة له بكل من : القاهرة والدقهلية والمنيا.
كما قام المصرف المتحد بتدشين أول منظومة تشاركية موجهة لتمكين شباب المصرف المتحد من خريجي أكاديمية النجوم الساطعة High Fliers مصرفيا وإداريا وإشراكهم ضمن فاعليات وبرامج مبادرة “رواد النيل” القومية لتنمية ريادة الاعمال والشركات الناشئة تحت رعاية البنك المركزي المصري. قامت المنظومة بعقد سلسلة من البرامج التدريبية لـ 24 رائد أعمال من محافظة أسيوط بالتعاون مع مركز دندرة بهدف مساعدة هذه المشروعات الريادية في تحقيق النجاح والنمو المستدام. من خلال توفير التدريب العملي والنظري حول اساسيات المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر والارشاد وحل المشكلات المرتبطة بالمشروع الناشئ.
في نوفمبر 2021 – شهد المصرف المتحد افتتاح برنامج تنمية سلاسل القيمة لصناعة الاثاث ضمن مبادرة رواد النيل بمشاركة 30 شركة صغيرة ومتوسطة مصرية متخصصة في صناعة الاثاث بالتعاون مع جامعة النيل والمجلس التصديري للاثاث.

ثانيًا: التوسع بالفروع الرقمية والتقليدية

• تجهيز مبني المصرف المتحد بالعاصمة الادارية الجديدة, باستثمارات تخطت 2 مليار جنيه مصري استعدادا للانتقال في 2022 . وذلك استكمالا لمسيرة النجاح والشراكة المجتمعية لتعظيم التوسع العمراني والاقتصادي المصري وفقا لرؤية الدولة المصرية 2030 .

• افتتاح خمس مركز للخدمات البنكية الرقمية digital center بتقنيات عالمية
دشن المصرف المتحد نظرية الفروع المزدوجة في 2017, منذ ذلك الحين وتتوالي افتتاح الفروع المزدوجة حت يوصل عددها الي 5 فروع هم : فرع نادي الصيد المصري – فرع كارجو مول بمنطقة الشيخ زايد – فرع كونكود بمنطقة التجمع الخامس – فرع المقطم واخيرا فرع جمصة.

هذا وقد خصص المصرف المتحد داخل الفروع مكان مستقل اطلق عليه مركز UB الرقمي UBDigital Center، وقام بتزويد هذه المراكز الاربعة الرقمية باجهزة كمبيوتر مبرمجة واجهزة لوحية وموبيلات مزودة بتطبيقات المصرف. وذلك ضمن باقة “بنكك علي الخط” للموبيل البنكي والانترنت البنكي ومحفظة UB الرقمية والذين يعملون علي مدار الساعة 7 ايام في الاسبوع. فضلا عن حزمة البرامج والتقنيات الحديثة والتي تؤهل العميل من سداد كافة التزاماته الحكومية دون عناء وتوفر وقته وجهده.
هذه الفروع المزدوجة تعمل بهدف تحفيز العملاء وتدريبهم عمليا علي التعامل عبر تطبيقات المصرف المتحد الرقمية. فضلا عن نشر ثقافة المعاملات البنكية الرقمية وتخفيف الزحام داخل الفروع خاصة مع انتشار جائحة كورونا. كذلك توفير فريق عمل مخصص داخل الفروع لتدريب العملاء عبر التطبيقات الرقمية المختلفة للمصرف المتحد.

افتتاح 3 فروع جديدة للمصرف المتحد، كما شهد 2021 افتتاح 3 فروع جديدة للمصرف المتحد ليصل عدد فروعه الي 68 بمحافظة الدقهلية : فرع النصر وفرع جمصة. ومحافظة القاهرة : فرع المقطم.

Ads

ثالثًا: علي مستوي الابتكارات والتطبيقات للحلول البنكية الرقمية الجديدة

• في مارس 2021 – اطلق المصرف المتحد خدمة الاشتراك الذاتي لمحفظة UB الرقمية تحت شعار ” بنكك علي الخط”. وتتيح الخدمة عملية التفعيل اللحظي للمحفظة علي مدار الساعة من خلال التطبيق وعبر الدخول علي رقم الهاتف المحمول وتسجيل الخدمة واستقبال رسالة فورية متضمنة كود التفعيل في اي مكان في جمهورية مصر العربية.

فضلا عن عملية التحديث المستمر لحزمة الخدمات الرقمية من الانترنت البنكي والموبيل البنكي ومحفظة UB الرقمية والتي تتميز بخاصية استخدام رمز الاجابة السريع QR Code Scan. والدفع السريع Request to Pay . هذا وتلقي المحفظة قبولا كبيرا بين العملاء سواء تجار او مستخدمين نظرا لانها تقلل من التعاملات المالية وتساهم في خفض تداول الكاش.

كما تم تحديث البطاقة اللاتلامسية عبر ماكينات الصراف الآلي والبطاقات بانواعها – اطلاق خدمة التفعيل الذاتي علي خدمات الانترنت البنكي والموبيل البنكي. فضلا عن خدمة كود الأمان للبطاقات. بهدف عملية تأمين شاملة ودقيقة لتسوق العملاء “اونلاين” عبر الانترنت. كذلك خدمة شراء الاوعية الادخارية ذاتيا من ماكينات الصراف الآلي.

رابعًا: في مجال تنمية الطاقات البشرية وتأهيل الشباب للقيادة المستقبلية

الاستثمار في تنمية الاصول البشرية وتأهيلها للقيادة المستقبلية, أحد التحديات الهامة لعملية تحول المصرف المتحد لبنك شاب بأفكاره وادارته وتطبيقاته. فكانت عملية تأهيل وتطوير شاملة ومكثفة لجميع الطاقات البشرية. نتج عنها ظهور عدد من القيادات الشبابية المؤهلة والتي استطاعت من خلال برنامج النجوم الساطعة High Fliers ان يجتازوا جميع الدورات التدريبية الداخلية والتي اجريت بالمعهد المصرفي بتفوق. ليبدأوا في 2021 مراحل المشاركة العملية في وضع الأستراتيجيات والخطط التنفيذية للمصرف المتحد وخطط العمل وممارسة قواعد الادارة الحقيقية.

شاركت القيادات الشابة في عدد من المشروعات منها : مبادرة رواد النيل – منتجات التطوير الرقمي – مجموعة التوعية المصرفية والتدريب – مجموعة ترشيد الاستهلاك الداخلي والخارجي – مجموعة تطوير المنتجات المصرفية – تطوير الهوية الثقافية والمصرفية الداخلية لفريق عمل المصرف المتحد وخلق قيم مؤسسة مشتركة. فضلا عن تصعيد عدد من الكوادر المصرفية الشابة لتتولي مناصب قيادية.

اقرا المزيد :أهم 5 محطات للمصرف المتحد خلال 2021 .. زيادة رأس المال أبرزها
اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس