جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«المشرق – مصر» يسعى إلى تحول رقمي كامل بالسوق المصرفي خلال الفترة المقبلة

هيثم حماد نائب الرئيس التنفيذى للبنك لـ«الاستثمار العربي»:

7% نسبة نمو محفظة قروض التجزئة … و37%  نمو ودائع الأفراد 37% مقارنة بنهاية عام  2020
تحسين جودة الخدمات وتطبيق الخدمات المصرفية الشاملة أبرز محاور الإستراتيجية
البنك فعل مبادرة التمويل العقاري لدعم محدودي الدخل بجميع فروعة

كشف هيثم حماد نائب الرئيس التنفيذى، رئيس قطاع التجزئة المصرفية وقنوات التوزيع ببنك المشرق – مصر، أن مصرفه يتطلع دائماً لتحقيق تحول رقمي كامل في السوق المصرفي، مشيرًا إلى أن البنك يسعى إلى التركيز على عدد من الخدمات المتميزة التي يقدمها لعملائه بما يتوافق مع جميع أهداف البنك المركزي المصري لتشجيع المواطنين على استخدام القنوات الإلكترونية.

وأضاف حماد في حواره “للاستثمار العربي” أن مصرفه أطلق برنامج التمويل العقاري بالتعاون مع صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري لتمويل وحدات الإسكان لمحدودي الدخل وفقاً لمبادرة البنك المركزي المصري، كما بدأ في تلقي طلبات التمويل لمتوسطي الدخل.

إلى نص الحوار…

خطة البنك للتحول الرقمي

** يمتلك بنك المشرق خطة طموحة نحو التحول الرقمي وإنشاء بينية تحتية قوية نود أن نتعرف عن ملامح تلك الإستراتيجية في السوق المصرفي خلال الفترة القادمة؟

يتطلع بنك المشرق – مصر بشكل دائم نحو تحقيق تحول رقمي كامل في السوق المصرفي، وذلك من خلال التركيز على عدد من الخدمات المتميزة التى يقدمها لعملائه بما يتوافق مع جميع أهداف البنك المركزي المصري لتشجيع المواطنين على استخدام القنوات الإلكترونية لخلق مجتمع أقل اعتماداً على النقد، وتستند استراتيجية البنك على تقديم خدمات ومنتجات مصرفية تتناسب مع احتياجات الشرائح المختلفة للمجتمع، وكذلك اجتذاب المزيد من العملاء إلى القطاع المصرفي، وهو ما بدوره يعزز الشمول المالي الذى يأتي أعلى قائمة أولويات الدولة والبنك المركزي، لذلك يعمل البنك على التركيز على التكنولوجيا البنكية والخدمات المصرفية عبر الإنترنت لمواكبة تكنولوجيا العصر وتقديم تجربة مصرفية استثنائية.

** دائماً ما يعمل بنك المشرق على مواكبة كافة التغيرات التى تحدث فى السوق المصرفى سواء من خلال تطوير المنتجات أو طرح خدمات إلكترونية جديدة تناسب كافة إحتياجات العملاء ، ما هى خطة البنك في تطوير المنتجات والخدمات الإلكترونية؟

يستهدف البنك مواكبة التغيرات المشهودة في القطاع المصرفي المصري والاستجابة لها بطريقة فعالة وذلك من خلال إعادة تحديد الأولويات وطرح منتجات جديدة وقنوات إلكترونية مبتكرة لتقديم الخدمات المالية وخدمات تناسب نمط حياة العملاء ، ونعمل دائماً على  تحسين جودة الخدمات التي نقدمها وإرضاء عملائنا من خلال إعتماد نهج التحول الرقمي وتطبيق الخدمات المصرفية الشاملة عن طريق تحويل المزيد من المعاملات النقدية التقليدية إلى معاملات رقمية يمكن الوصول إليها من أي مكان وفي أي وقت من خلال القنوات الرقمية.

وتماشياً مع توجهات البنك المركزي التي تنص على تحفيز وتشجيع المواطنين للانضمام إلى القطاع البنكي، فإن بنك المشرق – مصر يعمل وفق خطة توسعية لضمان استمرار تطوير وتنمية البنية التحتية التكنولوجية، حيث ينتهج البنك استراتيجية للتحول الرقمي ترتكز على عدة محاور رئيسية تتمثل في التركيز على تحديث منصة البنك المصرفية عبر الإنترنت والهاتف المحمول، ذلك بجانب التوسع في شبكة أجهزة الصراف الآلي وتطويرها باستمرار، علاوة على تخصيص منطقة للخدمات الإلكترونية في الفروع.

** تمتلكون خطة واضحة لتطوير وإقامة فروع إلكترونية فى السوق المصرى، نود التعرف على ألية التطوير وكم يبلغ عدد الفروع الموجودة؟

نعمل  وفق استراتيجية محددة تهدف إلى تشجيع عملائنا إلى التحول الرقمي لتقليل الاعتماد على المعاملات النقدية حيث نمتلك الآن 12 فرعاً في مختلف المناطق في محافظتي القاهرة الكبرى والإسكندرية وندرس حالياً إمكانية دعم وتجهيز كل من الفروع بأذرع رقمية للتحول تدريجياً إلى الرقمنة وبالفعل قمنا بإطلاق فرع الزمالك المبتكر والذي تم تزويده بكافة التجهيزات الحديثة وذلك لضمان مستوى خدمة متميز وتوفير الوقت للعميل، هذا إلى جانب وجود منطقة مخصصة للخدمات الرقمية (Digital Corner) في الفرع لتوعية وتشجيع العملاء الحاليين بكيفية استخدام القنوات الرقمية والاعتماد عليها كمرحلة أولى تنفيذاً لاستراتيجية البنك للتحول الرقمي.

حجم محفظة التجزئة

  ** ماذا عن حجم محفظة التجزئة المصرفية لدى مصرفكم وكم تبلغ؟

يعمل بنك المشرق – مصر وفق خطة توسعية ليواصل نمو القطاع وتعزيز محفظة منتجات التجزئة الخاصة به، وقد وصلت نسبة نمو محفظة قروض التجزئة 7% مقارنة بنهاية 2020، وبلغت بنسبة نمو ودائع الأفراد 37% مقارنة بنهاية 2020، ووصلت نسبة نمو الأرباح 20% مقارنة ب 2020، ونسبة نمو صافي الأرباح قبل المخصصات سجلت 34% مقارنة ب 2020.

دعم القطاع العقاري

** وما هى خطة مصرفكم فى دعم القطاع العقارى بصفته من أهم القطاعات الموجودة حالياً بالسوق المصرى، وهل تم العمل على مبادرة 3% التى طرحها البنك المركزى المصرى مؤخراً؟

أطلق بنك المشرق – مصر برنامج التمويل العقاري بالتعاون مع صندوق الإسكان الإجتماعي ودعم التمويل العقاري لتمويل وحدات الإسكان لمحدودي الدخل وفقاً لمبادرة البنك المركزي المصري، كما بدأ في تلقي طلبات التمويل لمتوسطي الدخل، يعد بنك المشرق – مصر أحد المشاركين في مبادرة البنك المركزي المصري للتمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل، وقد بدأنا بالفعل العمل على مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3% التي طرحها البنك المركزي المصري ونتوقع تخصيص وحدات من صندوق التمويل العقاري التابع لوزارة الإسكان.

 

دعم الاقتصاد والعملاء

** وعلى ذكر المبادرات.  كيف ترى دور المبادرات التي يطلقها البنك المركزي لدعم الاقتصاد والعملاء؟

أؤمن أن البنك المركزي المصري يحرص كل الحرص على تحقيق أعلى معدلات النمو لينهض بالاقتصاد والقطاع المصرفي المصري، وقد كرس جهوده لمساندة كافة الأنشطة التي تساهم في تشجيع وتحفيز الشمول المالي لاستقطاب فئات مختلفة إلى القطاع البنكي بهدف تشكيل حياة أفضل للمواطنين.

ولذلك فإن البنك المركزي يعمل دائماً على طرح مبادرات عديدة لخدمة الشرائح المجتمعية وتخفيف الأعباء عن المواطنين، ذلك علاوة على دعم وتنمية القطاعات الاقتصادية والصناعية المختلفة،  مما ساهم بقوة في تطوير البنية التحتية والإصلاح الاقتصادي، إضافة إلى تحقيق التنمية المستدامة للدولة، حيث تتبنى مبادرات البنك المركزي برامج التمويل العقاري المختلفة بأنواعها والتي بدورها تساعد في توفير سكن منزلي لجميع فئات المجتمع.

وبالحديث عن تحقيق أهداف التنمية المستدامة والتي من بينها مراعاة الحفاظ على البيئة، فقد توجهت الدولة مؤخراً إلى تشجيع المواطنين تجاه إحلال المركبات التي تعمل بالوقود واستبدالها بتلك التي تعمل بالوقود المزدوج، وذلك من خلال إجراءات إلكترونية سهلة الاستخدام، لحث المواطنين على القيام بتلك الخطوة من خلال توفير التمويل المطلوب لهم بأسعار عائد منخفضة.

 اقرأ المزيد : زيادة رأسمال البنك إلى 5 مليارات جنيه أهم ملامح خطة «المصرف المتحد» بحلول 2022

تداعيات “كورونا” على البنوك

** تأثر العديد من البنوك بتداعيات جائحة كورونا فى الفترة الماضية إلى أى مدى تأثر مصرفكم بتلك التدعيات ؟ وما الإجراءات التحوطية التي طبقها البنك لتفادى أى تأثيرات سلبية على قطاعات البنك؟

كان لجائحة كورونا تأثيراً سلبياً على كافة القطاعات، وخاصةً القطاعات الاقتصادية، وقد شهد القطاع المصرفي تغييرات كبيرة في سلوك العملاء خلال جائحة كورونا. وقمنا في بنك المشرق – مصر استكمالاً لاستراتيجيتنا التي تحث على تحقيق تحول رقمي كامل، بطرح عدداً من حزم الإغاثة المصممة تماشياً مع مبادرات البنك المركزي المصري ووفقاً لمتطلبات عملاء التجزئة، بهدف التخفيف من أعبائهم المالية مما ساهم أيضاً في تقليل تداعيات كورونا السلبية على البنك بشكل عام.

كما قام البنك بتشجيع جميع عملائه للتحول إلى القنوات الرقمية والتعامل مع تطبيق الموبايل البنكي خلال هذه الفترة مع مراعاة تدابير التباعد الاجتماعي وأطلقنا مجموعة متنوعة من حلول الدفع اللاتلامسية، والأنظمة الأساسية عبر الإنترنت المتاحة لاحتياجاتهم اليومية ولتمكين العملاء من التعامل معنا في أي وقت ومن أي مكان من خلال قنواتنا المصرفية الرقمية، والتي تتضمن خدمات المشرق أونلاين والخدمات المصرفية عبر الهاتف، ذلك بالإضافة إلى حلولنا المصرفية المبتكرة التي تأتي بأحدث تقنيات التكنولوجيا، مثل تطوير أساور الدفع اللاتلامسية Mashreq Tick Pay كوسيلة مبتكرة للمدفوعات، وقد ساهم كل هذا في تمكين عملائنا من إجراء جميع خدمات الاستعلام عن الحسابات والتحويلات ودفع فواتير الخدمات العامة والتبرعات.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس