جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«المركزي» يرفع حدود السحب اليومية من ماكينات الصراف الآلي إلى 30 ألف جنيه

أعلن البنك المركزي المصري عن زيادة الحد الأقصي اليومي لعمليات السحب النقدي من فروع البنوك ليصبح 250 ألف جنيه للأفراد والشركات من الفروع، و30 ألف جنيه من ماكينات الصراف الآلي.

وأكد البنك على مراجعة السياسة الداخلية للبنوك لتعكس الحدود الواردة مع تحديث سياسة الحدود القصوي للسحب النقدي للعملات الاجنبية الموضوعة من قبل البنك واعتمادها من مجلس الإدارة وتحديثها بصفة دورية.

البنك المركزي يصدر تعليمات جديدة لتعديلات مبادرة تمويل المشروعات الصناعية والزراعية

وكان قد أصدر البنك المركزي المصري كتابًا دوريًا، وذلك بشأن مبادرة تمويل شركات القطاع الخاص الصناعية والزراعية وفقا لمحددات وزارة المالية بسعر عائد 11% متناقص.

البنك المركزي

وأوضح البنك المركزى أن مجلس الوزراء قد وافق بجلسته رقم 284 المنعقدة بتاريخ 3 ابريل 2024 على تعديل بعض محددات المبادرة المشار اليها عاليه اعتباراً من 4 ابريل 2024، وذلك كالتالي:

Ads

التعديلات الجديدة

أن يكون سعر العائد الذي يتحمله العميل 15% متناقص بدلًا من 11% متناقص وعلى أن تتم مراجعة سعر العائد الساري خلال ثلاثة أشهر على الأكثر أو عند تعديل سعر الائتمان والخصم.

زيادة الحد الأقصى لتمويل العميل الواحد ليصل إلى 100 مليون جنيه بدلًا من 75 مليون جنيه، وللعميل الواحد والأطراف المرتبطة به مبلغ 150 ملیون جنيه بدلًا من 112.5 مليون جنيه. وذلك بهدف إتاحة مبالغ أكبر للعميل الواحد وأطرافه المرتبطة بما يعظم الاستفادة من المبادرة.

القروض الجديدة

ويتم تطبيق هذه التعديلات على أية قروض جديدة وأي مسحوبات جديدة لتمويل رأس المال العامل، أي أن يتم الاستمرار في تطبيق عائد 11% متناقص على الجزء المستخدم وما سيتم استخدامه في الحدود السابق التعاقد عليها.

وذلك بالنسبة للقروض الحالية الموجهة لتمويل الآلات ومعدات وكذا الرصيد المستخدم في تمويل رأس المال العامل في تاريخ هذا القرار وحتى تاريخ استحقاقها.

وجاء ذلك أخذًا في الاعتبار وجود تعاقدات فعلية على قروض متوسطة الأجل ومبالغ مستخدمة تحت تسهيلات ائتمانية لتمويل رأس المال العامل.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس