جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«المركزي»: شركات التكنولوجيا المالية جذبت 800 مليون دولار خلال 2022

أعلن البنك المركزي المصري اليوم الثلاثاء، أن شركات التكنولوجيا المالية الناشئة المصرية نجحت في جذب استثمارات تقدر بنحو 800 مليون دولار خلال العام الماضي 2022.

البنك المركزي المصري

وأضاف تقرير منظور التكنولوجيا المالية الصادر عن البنك المركزي تلقت وكالة أنباء الشرق الأوسط نسخة منه، أن قيمة الاستثمارات التي تم ضخها في الأسهم الخاصة بالشركات الناشئة المصرية التي تعمل في مجال التكنولوجيا المالية بلغت 437.7 مليون دولار. كما بلغت استثمارات رأس المال المغامر 358.8 مليون دولار.

أرقام عن شركات التكنولوجيا المالية المصرية

وأشار التقرير إلى أنه تم ضخ 241.1 مليون دولار كاستثمارات غير مباشرة قامت بها البنوك ومقدمي البنية التحتية ومشغلي أنظمة الدفع في الصناديق أو صندوق الصناديق أو برامج مسرعات الأعمال. كما تم ضخ 49.2 مليون دولار كاستثمارات مباشرة قامت بها البنوك ومقدمي البنية التحتية ومشغلي أنظمة الدفع في الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية.

ونوه التقرير أن أعداد شركات التكنولوجيا المالية الناشئة في السوق المصري قد تضاعفت بما يزيد عن 5 أضعاف خلال السنوات الخمس الأخيرة من 32 شركة في عام 2017 الى 177 شركة في عام 2022. كما أن 30% من تلك الشركات قامت بالتوسع في الأسواق الخارجية.

طفرة بخدمات الدفع الرقمية

وأشار التقرير إلى أن “المركزي” نجح في تحقيق طفرة بخدمات الدفع الرقمية في السوق المصري؛ إذ تم زيادة أعداد:

– بطاقات الدفع الإلكترونية إلى أكثر من 62 مليون بطاقة.

Ads

– نقاط البيع الالكترونية إلى أكثر من 1.2 مليون نقطة بيع.

– ماكينات الصراف الآلي إلى ما يقرب من 23,000 ألف ماكينة.

– محافظ الهاتف المحمول إلى أكثر من 36 مليون محفظة.

– عملاء تطبيق إنستا باي إلى أكثر من 6.2 مليون عميل.

كما امتدت جهود البنك المركزي في مجال الدفع لتشمل إطلاق:

– منظومة ميزة ديجيتال الخاصة بمحافظ الهاتف المحمول؛ لتحقيق التوافق البيني لكافة محافظ الهاتف المحمول وتيسير إتمام المعاملات المالية.

– منظومة الدفع الوطنية للبطاقات “ميزة”؛ لتوفير الخدمات المالية للمواطنين بأسعار مناسبة بهدف تحقيق الشمول المالي.

– المنظومة الوطنية للمدفوعات اللحظية ( Instant Payment Network (IPN في مارس لعام ٢٠٢٢؛ إذ تعد واحدة من أهم مشروعات البنية التحتية لنظم الدفع وتم تصميمها لتكون بديلا للمدفوعات النقدية ولإتاحة كافة خدمات التحويلات للعملاء لحظيًا طوال أيام الأسبوع على مدار ٢٤ ساعة.

– المرحلة الثانية لخدمات شبكة المدفوعات اللحظية وتطبيق “انستا باي”، لتقديم خدمات سداد الفواتير والتي تعد نقلة نوعية في تعزيز الشمول المالي واعتماد المواطنين بشكل أكبر على وسائل الدفع الإلكترونية، ويقدم التطبيق خدمات، تحويل الأموال المختلف الحسابات والبطاقات والمحافظ الإلكترونية الاستعلام عن رصيد الحساب والحصول على كشف حساب مختصر سداد فواتير الكهرباء – مياه – غار – تليفون) وشحن رصيد الموبايل التبرع بالأموال المختلف الجهات والمؤسسات والجمعيات الخيرية.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس