جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

المركزي التركي يخفض سعر الفائدة الرئيسي 325 نقطة أساس إلى 16.5%

خفض البنك المركزي التركي سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 325 نقطة أساس إلى 16.5% في ثاني تيسير قوي للسياسة النقدية في أقل من شهرين بينما يسعى لدعم اقتصاد يعاني ركودا.

وأشار البنك إلى انخفاض التضخم مؤخرا وتحول عالمي إلى سياسة نقدية أكثر تيسيرا وهو يخفض سعر الريبو القياسي لمدة أسبوع من 19.75%.

وقال محللون إن بيان البنك المركزي أشار إلى أن المزيد من التخفيضات للفائدة ستكون محدودة وتوقعوا خفضا بمقدار 75 نقطة أساس في الاجتماع القادم للبنك في الرابع والعشرين من أكتوبر تشرين الأول.

والخطوة التي اتخذها المركزي التركي يوم الخميس تعني أنه خفض سعر الفائدة القياسي بواقع 750 نقطة أساس منذ منتصف يوليو تموز. وكان البنك قد خفض أسعار الفائدة بمقدار 425 نقطة أساس من 24 بالمئة قبل سبعة أسابيع في أول تغيير لسياسته النقدية منذ ذروة أزمة العملة التي دفعت أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط للانزلاق إلى الركود.

وارتفعت الليرة التركية إلى 5.6825 مقابل الدولار الأمريكي من 5.7500 قبل صدور قرار البنك المركزي، وصعدت حوالي واحد في المئة عن مستواها في بداية الجلسة بدعم من تفاؤل بأن البنك المركزي لم يخفض أسعار الفائدة بأكثر كثيرا مما كان متوقعا في البداية.

وفي ذروة أزمة العملة خسرت الليرة حوالي 30 بالمئة من قيمتها مقابل الدولار العام الماضي وقفز التضخم إلى أعلى مستوى في 15 عاما فوق 25 بالمئة. ومنذ ذلك الحين تراجع التضخم إلى 15 بالمئة.

Ads

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس